مطالبات لبنانية بالتحقيق مع نصر الله في انفجار مرفأ بيروت

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
”الأندلس للإضاءة” تشارك بأحدث منتجاتها في معرض ”ديزاين شو” عاجل ..حريق ضخم في شارع الزهراء بحي عين شمس بناء ٢١ مدرسه جديده في بني سويف تدخل الخدمه العام القادم وزير الرياضة يوجه بمتابعة واقعة غرق طفل بالنادى الأولمبي ”القومى للحوكمة” يوقع مذكرة تفاهم لتطوير القدرات البشرية فى ريادة الأعمال وزيرة التخطيط تستعرض نتائج تقرير مؤشر مديري المشتريات لشهر مايو 2021 صحة المنيا تقدم الخدمات الطبية والعلاجية لـ 1459 مواطن بقرية الشيخ عباده بملوي محافظ القاهرة يعلن الانتهاء من تسكين سوق ” أبو المكارم ”الجديد إيمى سمير غانم تزور قبر والدها فى الجمعة الثانية بعد وفاته اليوم.. سيد رجب ضيف واحد من الناس عمر جابر ينفى إفتعال أزمات داخل بيراميدز الليلة.. على الهلباوي يحيي حفلا على مسرح ساقية الصاوي

شئون عربية

مطالبات لبنانية بالتحقيق مع نصر الله في انفجار مرفأ بيروت

انفجار مرفأ بيروت
انفجار مرفأ بيروت

طالب لقاء سيدة الجبل فى لبنان (تجمع سياسى ثقافى يستهدف تعزيز قيم العيش المشترك المسيحى الإسلامى) القضاء اللبنانى بالاستماع إلى أقوال أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله ووزير الاقتصاد راؤول نعمه، على خلفية مطالبتهما باستبعاد فرضية العمل الإرهابى والحربى من أسباب وقوع انفجار ميناء بيروت البحرى، الذى وقع فى 4 أغسطس 2020.

وقال أعضاء لقاء سيدة الجبل، فى ختام اجتماعهم المنعقد اليوم الاثنين، إن "القضاء يجب أن يستمع إلى نصر الله والوزير نعمه للوقوف على حقيقة الأسباب التى دفعتهما إلى هذه المطالبة، فى حين أن التحقيق القضائى لم ينُجز حتى الآن، لاسيما بعد نقل ملف التحقيقات إلى قاض جديد يواصل تحقيقاته واستدعاءاته فى سبيل تحديد أسباب الانفجار وتحديد المسئوليات".

وجدد أعضاء لقاء سيدة الجبل المطالبة بتشكيل لجنة تحقيق دولية فى ملف انفجار ميناء بيروت البحرى، معتبرين أنه بمثابة تفجيرات 11 سبتمبر "لبنانية - عربية" والتى شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية عام 2001، وأن الانفجار هو أكبر حدث إجرامى أمنى فى المنطقة العربية.

وأشاروا إلى أن قيام وزير الاقتصاد قبل أيام بمطالبة القضاء باستبعاد احتمال وقوع عمل إرهابى أو حربى فى انفجار الميناء بمثابة تنفيذ لتوجيهات أمين عام حزب الله، والذى كان قد طرح هذا الأمر تحت ذريعة أن شركات التأمين ومؤسسات الضمان لا تعوض المتضررين فى حالات الأعمال الإرهابية والحربية.

ووقع انفجار مدمر بداخل ميناء بيروت البحرى فى 4 أغسطس الماضى جراء اشتعال النيران فى 2750 طنا من مادة نترات الأمونيوم شديدة الانفجار، والتى كانت مخزنة فى مستودعات الميناء طيلة 6 سنوات، الأمر الذى أدى إلى تدمير قسم كبير من الميناء، فضلا عن مقتل نحو 200 شخص وإصابة أكثر من 6 آلاف آخرين، وتضررت مبان ومنشآت العاصمة لأضرار بالغة جراء قوة الانفجار على نحو استوجب إعلان بيروت مدينة منكوبة.