احمي محصول «الفراولة» بهذه الطريقة

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
الهجان : يتفقد مستشفى كفر شكر المركزي ومحطة المياه المرشحة بالمنشأة الكبرى جهود مكثفة لمتابعة جاهزية المدارس لاستقبال العام الدراسي بالبحيرة. قصب السكر ..والدائرة المفرغة المركزى للحشائش" ينظم دورة تدريبية حول الاستخدام الأمن والفعال لمبيدات الحشائش بمديرية الزراعة بالجيزة رئيس الوحدة المحلية بطنان تتفقد القافلة الطبيةبالقرية استغلال نهاية الري المغطي في التخلص الآمن من القمامة بصنافير مركز قليوب تأهيل الصف الثاني من قيادات الدولة رئيس الوزراء يتفقد أعمال تنفيذ مشروع القطار الكهربائي الخفيف عائلات القيبي بالمحلة تحتفل بزفاف نجلها محمد السيد علي الأنسة أسماء الذكري دراسةعلمية عن النقل ودوره التنموي في اثيوبيا الشيخ العيسى :صياغة فكر الطالب بوصلة حياة تهنئة الدكتورة مني صبحي نور الدين بحصولها علي الأستاذية في الجغرافيا الاقتصادية

هموم الناس

احمي محصول «الفراولة» بهذه الطريقة

فراولة
فراولة

زراعات الفراولة من المحاصيل التي يحدث فيها أضرار بالغة بسبب التقلبات الجوية وموجة الصقيع وهبوب الرياح والعواصف الترابية وبرودة الجو وسقوط الأمطار، ويجب أن يتم إتباع النظم السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية تفاديا لعدم تأثر المحصول من قلة الإنتاج. ‏

‏وأكد د.أيمن حمودة مدير معهد البساتين بوزارة الزراعة، أن المعهد أصدر مجموعة توصيات ونصائح بالإجراءات الواجب إتباعها لحماية زراعات الفراولة من موجه الطقس السيئ من صقع وأمطار.

يأتي ذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بضرورة توعية المزارعين لكيفية مواجهة الآثار السلبية للظروف الجوية التي تشهدها البلاد حاليا.

ونرصد الإجراءات الاحترازية لحماية زراعات الفراولة من الصقيع والأمطار ‏ -متابعة النشرات الجوية التي تُصدرها الجهات المعنية أولاً بأول وإتباع كافة الإرشادات الخاصة بمثل هذه الأحوال الجويةو تدريب المرشدين الزراعيين على استخدام تقارير التنبؤات والانذار المبكر واعطاء توصيات مبكرة للمزارعين للحد من آثار التقلبات الجوية غير المواتية.

‏ -ضرورة ري الحقل رية سريعة قبل البرد مباشرةعلى الحامى أخر النهار. ‏

-القيام بتغطية النباتات بالأغطية البلاستيكية لحماية النبات من أضرار درجات الحرارة المنخفضة وكذلك حمايتها من اضرار المطر.

‏-الرش بالكبريت الميكروني وسليكات البوتاسيوم ويكون الرش اآخر النهار.

-الرش بمخلوط سلفات الماغنسيوم «كيلو)» والبوتاسيوم فوسفيت «كيلو» على 300 لتر للفدان والرش آخر النهار.

- الرش بالكالسيوم المخلبى لانه يعمل على تقوية جدر الخلايا وبالتالى زيادة مقاومة النبات للأمراض الفطرية.

‏-تصريف مياة الأمطار بين مصاطب الزراعة بطريقة آمنة لا تؤدي لتجمعها. ‏

-الرش بالأحماض الأمينية أو السيتوكينيات، أو سليكات البوتاسايوم.

-الرش الوقائي بالمبيدات الفطرية عقب انتهاء المطر للوقاية من الأمراض الفطرية خاصة عفن البوترايتس وهذة المبيدات مثل البليز والسويتش وامستارتوب بالجرعات الموصى بها.

‏-الرش بحمض السلسليك لأنه يزيد من المقاومة الدفاعية للنبات ضد الامراض الفطرية خاصة بعد المطر.

‏ -الاهتمام بالتسميد الفوسفاتى «حمض الفوسفوريك» لانه يدخل فىه تكوين مركبات الطاقة وبالتالى زيادة مقاومة النبات للصقيع وكذلك الأهتمام بالتسميد البوتاسي.

‏-تقليل استخدام التسميد النيتروجيني وخاصة النترات واليوريا لأنه يعمل على زيادة غضاضة النبات وبالتالي زيادة الإصابة بالأمراض الفطرية.