هدية الرئيس لأهالي سيناء في عيد اكتوبر

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائى الثنائى بين مصر وقبرص طموحات وآمال كبار السن في مصر في اليوم العالمي وزير التنمية المحلية يعلن بدء المرحلة الثانية من الموجة 18 لإزالة التعديات علي أملاك الدولة بدون ضمان يعمى عيون المرأة ويغلظ قلوب الرجال وزير المالية: كل التقدير للجهود المبذولة في إعداد موازنة الاتحاد الأفريقي ٢٠٢٢ 69.1% زيادة في الصادرات المصرية لاسبانيا خلال النصف الأول من العام الجاري وزيرة الثقافة تنعى الكاتب الكبير الدكتور فوزى فهمى الرئيس الاسبق لاكاديمية الفنون السفارة المصرية في ولينجتون تنظم مسابقة للرسم للأطفال احتفالاً بذكرى انتصارات ٦ أكتوبر القوى العاملة: الخميس بدلا من الثلاثاء المقبل إجازة بأجر للقطاع الخاص بمناسبة المولد النبوي وزيرة الهجرة تعقد اجتماعًا تشاوريًا مع ممثلي مؤسسة حياة كريمة لبحث مشاركة المصريين بكندا في الحملة المولد النبوي الشريف وزيرا السياحة والآثار والطيران المدني يعقدان اجتماعاً موسعاً لمناقشة عدد من الموضوعات التي تساهم في الترويج السياحي لمصر

مقالات

هدية الرئيس لأهالي سيناء في عيد اكتوبر

لواء محمد عبد الجليل
لواء محمد عبد الجليل

بقلم :

شهدت شبه جزيرة سيناء مشروعات استثمارية في عهد الرئيس السيسي بلغت في مجملها أكثر من 700 مليار جنيه شملت مد جسور التنمية من خلال ربط سيناء بالدلتا وباقي محافظات الجمهورية، وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية في مدن القناة وسيناء.

حيث تم الارتقاء بشبكة الطرق في سيناء ومدن القناة لتسهيل ربطها بباقي محافظات الجمهورية، حيث تم تنفيذ 2400 كم أطوال طرق رئيسية، أبرزها 342 كم طول طريق النفق/ شرم الشيخ، و231 كم طول طريق النفق/ رأس النقب، و210 كم طول محور 30 يونيو، فيما يجري تنفيذ 500 كم أطوال طرق رئيسية.

وتم تنفيذ 13 مشروعاً لمعالجة مياه الصرف الصحي والزراعي، بإجمالي طاقة تصل إلى نحو 7 مليون م3/يوم، أهمها محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بإجمالي طاقة 5.6 مليون م3/يوم، وستساهم هذه المحطة في استصلاح 348 ألف فدان من إجمالي 476 ألف فدان مقرر استصلاحها بشمال سيناء.

وشملت محطات المعالجة محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بطاقة مليون م3/يوم، علماً بأنه يتم ري نحو 75 ألف فدان عن طريق سحارة سرابيوم من مياه المصرف المعالجة، والتي من المخطط أن تصل إلى 117 ألف فدان.

كما تم تنفيذ 23 محطة تحلية مياه بحر، بإجمالي طاقة تصل إلى 358.2 ألف م3/يوم، في حين تم تشغيل وصيانة 425 منشأة ري من قناطر وأفمام وكباري وبرابخ وسحارات، وإدارة وصيانة شبكات الترع والمصارف بطول 1506 كم.

وتنفيذ 5907 أحواض سمكية ضمن مشروع الفيروز للاستزراع السمكي، وكذلك تم تنفيذ 4140 حوضاً سمكياً ضمن المرحلتين الأولى والثانية لمشروع قناة السويس للاستزراع السمكي.

وجار ضخ استثمارات عامة بنحو 290.1 مليار جنيه لتنفيذ المشروعات القومية بهما منذ 2014/2015 وحتى 2021/2022، حيث تم وجار تنفيذ 6362 مشروعاً بسيناء ومدن القناة بفضل تلك الاستثمارات.

كما يجري حاليا إنشاء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بنطاق سيناء ومدن القناة، والتي تضم 4 مناطق صناعية و6 موانئ بحرية، وذلك بنحو 18 مليار دولار استثمارات في البنية التحتية داخل المنطقة، ساهمت في توفير 80 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة

ان أمن مصر يبدأ من أمن سيناء وامن سيناء يتطلب تعميرها بالسكان وتواجد السكان يستلزم مشروعات تنموية لتوفير فرص عمل لهم.

.