هدية الرئيس لأهالي سيناء في عيد اكتوبر

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
الجمعة.. الفنان أحمد إبراهيم فى مهرجان الموسيقى العربية الـ 31 بأوبرا دمنهور تهنئة بالخطوبة السعيدة منصة أيادى مصر لتسويق المنتجات اليدوية والتراثية تشارك فى معرض تراثنا وزير التربية والتعليم يشارك في مؤتمر ركائز تحت شعار التعليم المستدام هو المستقبل وزيرة البيئة تشارك فى فعاليات نموذج محاكاة طلاب جامعة القاهرة لمؤتمر المناخ COP27 وزير الصحة المصري ونظيره السعودي يتفقدان مدينة الدواء المصرية Gypto Pharma نشاط مكثف لوزير التنمية المحلية خلال زيارته لكوريا الجنوبية: مصر تحذر مواطنيها من السفرالي أوكرانيا في ضوء التطورات الأمنية المتسارعة الاستثمارات الكويتية في مصر أحلامي وطموحي دور الكتيبة 163 صاعقة في التمهيد لعبور القوات البرية للقناة مرشح محاكاة مجلس الشيوخ نتطلع إلى مستقبل طموح في ظل الجمهورية الجديدة

مقالات

هدية الرئيس لأهالي سيناء في عيد اكتوبر

لواء محمد عبد الجليل
لواء محمد عبد الجليل

بقلم :

شهدت شبه جزيرة سيناء مشروعات استثمارية في عهد الرئيس السيسي بلغت في مجملها أكثر من 700 مليار جنيه شملت مد جسور التنمية من خلال ربط سيناء بالدلتا وباقي محافظات الجمهورية، وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية في مدن القناة وسيناء.

حيث تم الارتقاء بشبكة الطرق في سيناء ومدن القناة لتسهيل ربطها بباقي محافظات الجمهورية، حيث تم تنفيذ 2400 كم أطوال طرق رئيسية، أبرزها 342 كم طول طريق النفق/ شرم الشيخ، و231 كم طول طريق النفق/ رأس النقب، و210 كم طول محور 30 يونيو، فيما يجري تنفيذ 500 كم أطوال طرق رئيسية.

وتم تنفيذ 13 مشروعاً لمعالجة مياه الصرف الصحي والزراعي، بإجمالي طاقة تصل إلى نحو 7 مليون م3/يوم، أهمها محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بإجمالي طاقة 5.6 مليون م3/يوم، وستساهم هذه المحطة في استصلاح 348 ألف فدان من إجمالي 476 ألف فدان مقرر استصلاحها بشمال سيناء.

وشملت محطات المعالجة محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بطاقة مليون م3/يوم، علماً بأنه يتم ري نحو 75 ألف فدان عن طريق سحارة سرابيوم من مياه المصرف المعالجة، والتي من المخطط أن تصل إلى 117 ألف فدان.

كما تم تنفيذ 23 محطة تحلية مياه بحر، بإجمالي طاقة تصل إلى 358.2 ألف م3/يوم، في حين تم تشغيل وصيانة 425 منشأة ري من قناطر وأفمام وكباري وبرابخ وسحارات، وإدارة وصيانة شبكات الترع والمصارف بطول 1506 كم.

وتنفيذ 5907 أحواض سمكية ضمن مشروع الفيروز للاستزراع السمكي، وكذلك تم تنفيذ 4140 حوضاً سمكياً ضمن المرحلتين الأولى والثانية لمشروع قناة السويس للاستزراع السمكي.

وجار ضخ استثمارات عامة بنحو 290.1 مليار جنيه لتنفيذ المشروعات القومية بهما منذ 2014/2015 وحتى 2021/2022، حيث تم وجار تنفيذ 6362 مشروعاً بسيناء ومدن القناة بفضل تلك الاستثمارات.

كما يجري حاليا إنشاء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بنطاق سيناء ومدن القناة، والتي تضم 4 مناطق صناعية و6 موانئ بحرية، وذلك بنحو 18 مليار دولار استثمارات في البنية التحتية داخل المنطقة، ساهمت في توفير 80 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة

ان أمن مصر يبدأ من أمن سيناء وامن سيناء يتطلب تعميرها بالسكان وتواجد السكان يستلزم مشروعات تنموية لتوفير فرص عمل لهم.

.