الشيخ العيسى: الحضارة الإسلامية فرضت نفسها بالقوة الناعمة

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
الجمعة.. الفنان أحمد إبراهيم فى مهرجان الموسيقى العربية الـ 31 بأوبرا دمنهور تهنئة بالخطوبة السعيدة منصة أيادى مصر لتسويق المنتجات اليدوية والتراثية تشارك فى معرض تراثنا وزير التربية والتعليم يشارك في مؤتمر ركائز تحت شعار التعليم المستدام هو المستقبل وزيرة البيئة تشارك فى فعاليات نموذج محاكاة طلاب جامعة القاهرة لمؤتمر المناخ COP27 وزير الصحة المصري ونظيره السعودي يتفقدان مدينة الدواء المصرية Gypto Pharma نشاط مكثف لوزير التنمية المحلية خلال زيارته لكوريا الجنوبية: مصر تحذر مواطنيها من السفرالي أوكرانيا في ضوء التطورات الأمنية المتسارعة الاستثمارات الكويتية في مصر أحلامي وطموحي دور الكتيبة 163 صاعقة في التمهيد لعبور القوات البرية للقناة مرشح محاكاة مجلس الشيوخ نتطلع إلى مستقبل طموح في ظل الجمهورية الجديدة

منوعات

الشيخ العيسى: الحضارة الإسلامية فرضت نفسها بالقوة الناعمة

الدكتور محمد العيسي
الدكتور محمد العيسي

كانت الحضارة الإسلامية ومازالت محل اهتمام الحضارات على وجه المعمورة، وخاصة الحضارة الغربية التي أولتها اهتماماً كبيراَ بسبب قدم السجال بينهما.
وحول ذلك يؤكد معالي أمين رابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد العيسى أن حضارتنا الإسلامية تميزت عن غيرها من حضارات العالم بأنها الحضارة ذات الامتداد الحي القوي.
وفي مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع من خلال مواقع التواصل الاجتماعي من لقاء للشيخ العيسى في برنامج "في الآفاق" في قناة إم بي سي ، قال فيه "الحضارة الإسلامية تتميز عن جميع الحضارات في العالم بأنها حية، حيث إن لها امتداد حي قوي، وقد فرضت نفسها بين الحضارات بقوتها الناعمة".
وأضاف، الحضارة الإسلامية كانت محل الاهتمام الغربي لكونها الحضارة الوحيدة التي بينها وبين الغرب سجال قديم، ، وهذا السجال متى كان سلبياً، فإن حقيقة الإسلام لا يمكن أن تفتعله مطلقاً.
كما أوضح الشيخ العيسى أن السجال السلبي بين الحضارات ظهر نتيجة اعتقاد بعض الداخل الإسلامي بوجود تهديد حضاري من الآخر "بعض الداخل الإسلامي يعتقد بوجود صدام حضاري، أو تهديد حضاري من الجانبين على الآخر، وهذا يخلق السجال السلبي على اختلاق درجاته، ولكننا نقول دوماً بأن الحضارات لا بد أن يكون بينها تفاهم، مع احترام كل حضارة لخصوصية الحضارة الأخرى".
وفيما يتعلق برفض البعض لمظاهر الحضارة الغربية ، قال الشيخ العيسى " كونك ترفض القناعة ببعض مظاهر الحضارة الغربية فهذا من حقك، ولكن هذا لا يعني أن تصطدم وتشهر الكراهية، بل قد يتطور ذلك إلى المواجهة، فداعش مثلاً تقول للعالم كله من المسلمين وغير المسلمين "إما نحن أو أنتم".