السكة الحديد.. والطاقة الشمسية

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
دراسةعلمية عن النقل ودوره التنموي في اثيوبيا الشيخ العيسى :صياغة فكر الطالب بوصلة حياة تهنئة الدكتورة مني صبحي نور الدين بحصولها علي الأستاذية في الجغرافيا الاقتصادية صفاء غنيم تكسب أول قضية ضد «دعاء ث» وتغريمها ٥ آلاف جنيه نجم مصر فؤاد جمال مستقبل واعد لكرة القدم المصرية موظفو شركة مصرية يستغيثون بوزير الداخلية التغير المناخي والموجات الحارة الشيخ العيسى: الغرب لا يحكم على الإسلام بنظرة واحدة الحركة النقدية لقصيدة العامية فاطمة العوضي.. غيرت الواقع وأصبحت عارضة أزياء محجبة: تركت مهنتي من أجلها تطوير التعليم.. وذوي الاحتياجات التجديد فى القصيدة العربية

مقالات

السكة الحديد.. والطاقة الشمسية

محمد عبد المنصف
محمد عبد المنصف

وصلتني رسالة من المواطن عبد الكريم حسن محمد أحمد، يقترح فيها استغلال أسطح القطارات المتجهة من القاهرة الي أسوان والعودة في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ،من خلال ألواح شمسية يتم وضعها فوق أسطح القطارات.
وقال ان المسافة بين البلدين الف كيلو متر، وعرض الشرائح فوق القطار سيتراوح بين 6 إلي 8 متر بإجمالي أطوال قدرها 6 ملايين متر مربع، بما يعادل 1428فدان، لافتا الي اقامة محطة بنبان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بأسوان علي مساحة 37 فدان.
حيث تنتج 1456 ميجاوات بما يعادل 90% مما ينتجه السد العالي من الكهرباءسنويا،موضحا ان استثمارات المحطة بلغت ملياري دولار، ولكنها وفرت 2طن من الانبعاثات الكربونية سنويا، كما وفرت 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة سنويا،وأن الطاقة المتولدة تكفي لانارة 70 ألف منزل.
وأشار صاحب الرسالة الي أن تطبيق الفكرة التي تقدم بها،سيسمح بتوليد طاقة كهربائية تعادل خمسة أضعاف المولدة من السد العالي،وتكفي لإنارة 399 ألف منزل، دون أي استغلال لمساحات جديدة من الأراضي، لافتا الي أن إجمالي خطوط السكه الحديد في مصر تصل الي 9 الاف كيلو متر بداية من السلوم غربا حتي رفح شرقا حتي اسوان جنوبا.
والواقع أنني لا أعرف علي وجه اليقين مدي صحة الأرقام الوارده في الرسالة، ولا مدي قابليتها للتطبيق، غير أنني مؤمن بأن السكة الحديد في حاجة الي مصادر اضافية للدخل لأنها في حاجة الي تطوير والتطوير في حاجة الي تمويل، غير ان عائدها المالي لا يسمح بذلك التطوير.
ومعني ذلك أن أي فكرة جديدة قابلة للتنفيذ من شأنها اضافة دخل جديد، للهيئة بعيدا عن شباك التذاكر الذي لا يغطي تكاليف الرحلة في أغلب الطرق الفرعية،فضلا عن حاجة القطارات الي التحول للعمل بالكهرباء بدلا من السولار علي غرار مترو الانفاق، وهو ما يمثل عبء مالي جديد علي شبكة الكهرباء، ولكنه أمر ضروري للحفاظ علي البيئة من التلوث .