الحفاظ علي الترع مسؤولية كل مواطن

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
عائلات القيبي بالمحلة تحتفل بزفاف نجلها محمد السيد علي الأنسة أسماء الذكري دراسةعلمية عن النقل ودوره التنموي في اثيوبيا الشيخ العيسى :صياغة فكر الطالب بوصلة حياة تهنئة الدكتورة مني صبحي نور الدين بحصولها علي الأستاذية في الجغرافيا الاقتصادية صفاء غنيم تكسب أول قضية ضد «دعاء ث» وتغريمها ٥ آلاف جنيه نجم مصر فؤاد جمال مستقبل واعد لكرة القدم المصرية موظفو شركة مصرية يستغيثون بوزير الداخلية التغير المناخي والموجات الحارة الشيخ العيسى: الغرب لا يحكم على الإسلام بنظرة واحدة الحركة النقدية لقصيدة العامية فاطمة العوضي.. غيرت الواقع وأصبحت عارضة أزياء محجبة: تركت مهنتي من أجلها تطوير التعليم.. وذوي الاحتياجات

مقالات

الحفاظ علي الترع مسؤولية كل مواطن

محمد عارف
محمد عارف

جهد عظيم تقوم به وزارة الري، لتاهيل 8226 كيلو متر طولي من الترع، حيث انتهت فعليا من 1667 كيلو متر وجاري استكمال الباقي، بتكلفة إجمالية تقدر بمبلغ ١٨ مليار جنيه، اضافة الي، تحويل ٢٨٥ ألف فدان لنظام الري الحديث، بالري بالتنقيط، لتعظيم الاستفادة من مواردنا المائية المحدودة .
وهنا يأتي دور الاعلام في ‏توعية المواطنين بضرورة المحافظة على الترع والمصارف، خاصة التى تم الانتهاء من تنفيذ أعمال ‏المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع بها، ولابد من تعظيم دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية التى تعمل فى مجال جمع ونقل ومعالجة ‏المخلفات والقمامة للمشاركة فى تطبيق منظومة الجمع المنزلى.
و ‏نقل نواتج تطهير الترع والمصارف، فى أقرب وقت ممكن حتى لا يلقي المواطنون المخلفات والقمامة عليها، كي يؤتي المشروع ثماره الذي يهدف لتحسين عملية إدارة وتوزيع المياه ، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة ، وهوما لن يتحقق الا بعد الحفاظ على المجارى المائية وحمايتها من التلوث، بخلاف المردود الاقتصادى والإجتماعى والحضارى والبيئى الملموس فى المناطق التى يتم تنفيذ المشروع فيها.
ومن المهم هنا الاشارة الي اهمية مشروع تطوير الترع في،معالجة مشاكل الترع التي تمر داخل الكتل السكنية، حيث تم ردم 2.5كيلو متر من ترعة الظاهري بمركز ايتاي البارود،تخدم 35 الف نسمة وتمنع عنهم انتشار البعوض بما يحمله من أمراض، ولن يؤتي المشروع ثمرته ما لم يتكاتف المجتمع للحفاظ عليه.