طريقة التسجيل في المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
الصناعة المصرية والجوانب التي يجب الاهتمام بها الجمعة.. الفنان أحمد إبراهيم فى مهرجان الموسيقى العربية الـ 31 بأوبرا دمنهور تهنئة بالخطوبة السعيدة منصة أيادى مصر لتسويق المنتجات اليدوية والتراثية تشارك فى معرض تراثنا وزير التربية والتعليم يشارك في مؤتمر ركائز تحت شعار التعليم المستدام هو المستقبل وزيرة البيئة تشارك فى فعاليات نموذج محاكاة طلاب جامعة القاهرة لمؤتمر المناخ COP27 وزير الصحة المصري ونظيره السعودي يتفقدان مدينة الدواء المصرية Gypto Pharma نشاط مكثف لوزير التنمية المحلية خلال زيارته لكوريا الجنوبية: مصر تحذر مواطنيها من السفرالي أوكرانيا في ضوء التطورات الأمنية المتسارعة الاستثمارات الكويتية في مصر أحلامي وطموحي دور الكتيبة 163 صاعقة في التمهيد لعبور القوات البرية للقناة

أخبار

طريقة التسجيل في المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة إنهاء ومنع قوائم الانتظار للعمليات الجراحية في شهر يوليو عام 2018، وكانت الرؤية الإستراتيجية للمبادرة تتمثل في تخفيف المعاناة عن المرضى وإنهاء قوائم الانتظار بين مرضى 9 تدخلات جراحية مختلفة وإتاحة الخدمة الطبية بأعلى جودة وكفاءة وفاعلية لجميع المرضى بالتساوي وفي جميع المستشفيات بمختلف أنواعها؛ حكومي وأهلي وخاص دون تحميل المواطن أية أعباء مالية حرصًا من الدولة على توفير حياة كريمة للمواطن المصري.

وقد تم إجراء أكثر من 100.000 إجراء جراحي في 9 تخصصات، في إطار تنفيذ مبادرة القضاء على قوائم الانتظار في فترة 8 شهور بمشاركة نحو 220 مستشفى، وذلك بتكلفة إجمالية وصلت إلى ما يزيد على المليار جنيه تحملتها كل من وزارة الصحة والسكان، والبنك المركزي، وساهم المجتمع المدني فيها بنحو 230 مليون جنيه.

وجاءت التدخلات الجراحية بواقع (53357 قسطرة قلب، و9777 جراحة قلب، و3418 جراحة مخ وأعصاب، و4540 جراحة عظام، و21767 جراحة رمد، و4217 جراحة أورام، و119 زراعة كلي، و127 زراعة كبد، و878 زراعة قوقعة).

ونجحت مبادرة الرئيس السيسي لإنهاء قوائم انتظار الجراحات الحرجة والعاجلة في الانتهاء من 75 ألفًا و473 عملية جراحية من الحالات المسجلة سواء على الموقع الإلكترونى أو الخط الساخن.

1- يجرى تسجيل الحالات التى تحتاج إلى إجراء جراحات حرجة وعاجلة عبر الخط الساخن 15300 الذى يعمل يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساءً.

2- تتيح وزارة الصحة تسجيل المرضى من خلال الموقع الإلكترونى للمبادرة .

3- تخصيص غرفة عمليات قوية بها ممثلون عن جميع المستشفيات للتواصل مع المرضى وتقديم الاستفسارات اللازمة للمريض.

4- الخدمات متاحة في 164 مستشفى تضمنت 99 مستشفى حكوميًا بينها 38 مستشفى جامعيًا، و8 مستشفيات تابعة للقوات المسلحة، و6 تابعة للشرطة، و11 مستشفى خاصًا، و2 مستشفى تابعين للمجتمع المدنى.

5- المبادرة تتم في 11 تخصصا طبيا حرجة، وهى: القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وجراحة تغيير المفاصل، وزراعة الكلى، وزراعة الكبد، وزراعة القوقعة للأطفال، وزراعة القرنية، وجراحات المياه البيضاء، وجراحة الأورام، والمخ والأعصاب، والأوعية الدموية.

ويمكن المتابعة واستقبال الشكاوى على رقم الخط الساخن 15300. ومن جانبه أوضح الدكتور خالد مجاهد،مساعد وزيرة الصحة للإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة، أن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار تستهدف علاج المواطنين الذين يحتاجون إلى تدخل جراحي عاجل بالمجان، مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من كوفيد-١٩.

ويمكن التسجيل في المبادرة من خلال الموقع الإلكتروني:

http://wlms.smcegy.com/WLMSOnline/Online