هل للمرأة الحامل رخصة للإفطار؟.. واعظة بالأزهر تجيب

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
التشكيل المتوقع للزمالك أمام سموحة في الدوري ”يويفا” تتجه لمعاقبة مؤسسي السوبر ليج رسميا.. ”فيفا” يؤجل تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022 عمرو محمود ياسين بعد زواج غزل والخديوي فى”اللي مالوش كبير”:”أظن ماشيين كويس” ماجي بو غصن تنشر صورة لها من كواليس تصوير ”للموت” محافظ القليوبية: حملات مكثفة لتطبيق قرارات مجلس الوزراء من اليوم لمواجهة فيروس كورونا  وزير التنمية المحلية يوجه المحافظين بالتشديد فى تطبيق الإجراءات الاحترازية وعدم التهاون مع المخالفين ضبط 3 سيدات أثناء غسيل أموال بقيمة 25 مليون جنيه اليوم.. سيد عبد الحفيظ يخضع للتحقيق في اتحاد الكرة رئيس الوزراء يلتقي السفير التونسي لدى مصر الأوقاف تعلن فتح باب التقديم للحصول على تصريح واعظة متطوعة الحكومة تنفي قرار فرض حظر التجول.. وتؤكد: قديم وليس له علاقة بالقرارات الجديدة

توك شو

هل للمرأة الحامل رخصة للإفطار؟.. واعظة بالأزهر تجيب

قالت الداعية أسماء أحمد، واعظة بالأزهر الشريف، إن الأصل وجوب صيام شهر رمضان على الحامل كباقي المكلّفين من المسلمين، إلا أن الشريعة الإسلامية أجازت لها الإفطار إن خافت ضرراً على نفسها، أو على جنينها من الهلاك، أو الأذى الشديد.

وأضافت "أحمد"، خلال حوارها مع الإعلامية منال سلامة؛ في برنامج "حلو الكلام"، المذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم الأربعاء، أنه يترتب على إفطار الحامل في شهر رمضان عدة أحكامٍ؛ وذلك باعتبار السبب الذي أفطرت لأجله، مما تُبنى عليه حالتان، وبيانهما على النحو الآتي الحالة الأولى إن خافت الحامل على نفسها فقط، أو خافت على نفسها وولدها معا، فيجوز لها أن تُفطر، ويجب عليها القضاء باتفاق أهل العلم.

وتابعت: "الحالة الثانية إن خافت الحامل أو المرضع على الولد فقط؛ وقد اختلف الفقهاء فيما يترتب على ذلك من أحكام"، وذهبوا في ذلك لقولَين، أولا "يجوز إفطار الحامل، بسبب الخوف على الولد فقط ، ويجب عليها القضاء فقط دون الإطعام"، وثانيا "يجوز إفطار الحامل، إن خافتا على ولديهما فقط، ولم تخافا على نفسيهما، ويجب عليهما القضاء مع الفدية".