صحتك في رمضان.. 5 طرق لعلاج الإمساك عند كبار السن 

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
شوط أول سلبي بين إنبي والاتحاد السكندري الكاظمي: الحديث عن وجود قواعد أمريكية في العراق كذبة وليد أبو المجد يعلن انتهاء تصوير مسلسل المداح تعرف على تشكيل إنبى والاتحاد السكندري في الدوري كارتيرون يلقي محاضرة فنية على لاعبي الزمالك قبل مواجهة الأهلي حرب أهلية| الحلقة 28.. نجاة ”تمارا” من كارثة كبيرة الدولية للتجارة والتوكيلات التجارية ”إيتامكو” ترد على بعض الاتهامات المتداولة القمة 122.. أمين عمر حكما لمباراة الأهلي والزمالك سعر الدولار مساء اليوم الأحد 9 مايو 2021 عاطل يطعن شقيقين بسبب خلاف على ركنة سيارة بالمعصرة أسعار الذهب مساء اليوم الأحد 9 مايو 2021 كارتيرون: أرحب بخوض مباريات الدوري بدون لاعبي المنتخب الأولمبي

المرأة والصحة

صحتك في رمضان.. 5 طرق لعلاج الإمساك عند كبار السن 

تغذيه كبار السن في رمضان هو أحد الموضوعات الحيوية لهم، ولكن هذه النصائح موجهة، في المقام الأول، للأبناء للاهتمام بتغذية سليمة وصحية للآباء والأمهات وكبار السن في رمضان.

وفي هذا الصدد، وعبر منصات دكتور تواصل، يقدم أخصائي التغذية العلاجية، أحمد النقيب، الروشة الغذائية المناسبة لصحتهم في الشهر الفضيل.

ينبه "النقيب" أن أولى المشكلات عند كبار السن هي أن إحساسهم بالجوع مختلف عن الصغار والشباب، فهم تقريبا لا يحسون بالجوع في معظم الوقت؛ ولذلك لا يجب أن نعتمد على إحساسهم بالجوع لتناول وجباتهم في رمضان؛ حيث إذا تم إهمال ذلك فقد يؤثر على صحتهم وعلى أثر الحيوية في جسمهم.

ويلفت أخصائي التغذية إلى وجوب تجهيز وجباتهم الخاصة على حسب السن والوزن والطول، على أن تكون نسبه البروتين والكربوهيدرات مناسبه للحالة الصحية التي هم عليها.

وأضاف "النقيب"، عبر منصة دكتور تواصل، أنه إذا كان إحساس كبار السن بالجوع مختلفًا عن الصغار والشباب، ولا يحسون بالجوع في معظم الوقت؛ فإن نفس الأمر ينطبق على إحساسهم بالعطش، لذا يجب أن نعرف الكميه المناسبة واللازمة لأجسامهم من السوائل على حسب وزنهم وعلى حسب السن و نبدأ بتقسيمها موزعة على مدار اليوم من الفطار للسحور.

حركة الأمعاء والجهاز الهضمي وعلاج الإمساك عند كبار السن في رمضان

تتصف حركه الامعاء والجهاز الهضمي لكبار السن بالبطء، مما قد يؤثر عليهم في أمرين:
- الأول: التسبب في حدوث إمساك مزمن؛ إضافة إلى تسبب الصيام بزيادة الإمساك أيضا.
- الأمر الثاني: وهو أن حركه الامعاء البطيئة قد تؤثر على أجسام كبار السن في الفيتامينات والمعادن.

ونظرًا لهذا الأمر، فينصح أخصائي التغذية العلاجية أحمد النقيب، عبر منصات دكتور تواصل، بتنفيذ الإرشادات التالية:

1- زيادة الألياف في طعام كبار السن في رمضان، الأمر الذي من شانه أن ينظم حركة الأمعاء بشكل جيد.
2- زيادة النشويات المعقدة في طعام كبار السن في رمضان؛ الأمر الذي يحسن من حركة الأمعاء في الجسم ويقلل الإمساك.
3- تقسم وجبات كبار السن إلى وجبات صغيرة موزعة من الفطار إلى السحور.
4- التأكد من حصولهم على احتياجاتهم اليومية من الفاكهة والخضروات ليحصلوا منها أيضا على كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن.
5- ممارسة كبار السن لنوع من الرياضات المناسبة لصحتهم، فمن شأنها تحسين حركة الأمعاء والتقليل من الإمساك.