سد النهضة.. مصدر سوداني يكشف آخر مستجدات المفاوضات

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
السيسي يهنىء رئيس جيبوتي لإعادة انتخابه.. ويتباحث معه بشأن سد النهضة ياسمين رئيس تتشاجر مع عمرو سعد في ملوك الجدعنة حسام حسن يعلن تشكيل الاتحاد السكندري أمام وادي دجلة بكأس مصر الدوري الأوروبي.. النني على دكة بدلاء آرسنال أمام سلافيا براج وزراء الداخلية العرب يجدد تضامنه مع السعودية لحماية أراضيها هل يجوز ذهاب المرأة للصلاة في المسجد أو إمامة الجالس؟.. المفتي يجيب ”الشرق الأوسط حقل تجارب”كتا ب جديد للسفيرة ماجدة شاهين دياب يكشف سر دخول ” على الغريب” كلية الشرطة في ”نسل الأغراب” ”حمو بيكا”.. الضحية الثالثة لـ”رامز عقله طار” وزير الخارجية يُجري مشاورات سياسية مع نظيره المغربي الخارجية المصرية تدين حادث تفجير بغداد رئيس الوزراء يتابع مع وزيرة الصحة جهود مواجهة فيروس ”كورونا”

أخبار

سد النهضة.. مصدر سوداني يكشف آخر مستجدات المفاوضات

كشف مصدر سوداني اليوم الاثنين عن نتائج مفاوضات سد النهضة الجارية حاليا في العاصمة الكونغولية كنيشاسا بمشاركة وزراء خارجية الدول الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا.
وأكد مصدر سوداني قريب من جلسات مفاوضات سد النهضة المنعقدة في كينشاسا أن "المفاوضات لم تحقق أي تقدم بعد، وأن جلسات الحوار كانت لاستماع مواقف كل الأطراف".
وأوضح المصدر الذي رفض ذكر إسمه أن "المفاوضات ما زالت تراوح مكانها، والسودان ما زال متمسكا بضرورة النظر في منهجية التفاوض بالإضافة إلى أن تكون هناك وساطة فاعلة"، وفق الما أوردته وكالة "سبوتنيك".
وأضاف: "السودان متمسك بالوساطة الرباعية، رئاسة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كوسطاء إضافيين"، مشيرا إلى أن "الكونغو الديمقراطية التي ترعى جولة المفاوضات هذه بصفتها رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي لم تقترح بعد أي جديد لتحريك المفاوضات".

وأوضح: "لا الكونغو الديمقراطية لم تقترح أمورا جديدة، والاجتماعات كانت فقط لسماع مواقف كل الأطراف"، لافتا إلى أن "الاجتماعات ستسمر اليوم أيضا على مستوى الوزراء".
وانطلقت أمس جولة محادثات جديدة بين مصر والسودان وأثيوبيا في العاصمة الكونغولية كينشاسا، في محاولة تبدو الأخيرة للتوصل لاتفاق حول تشغيل سد النهضة وقواعد ملء خزانه.

وقال رئيس الكونغو الديمقراطية، فيلكس تشسيكيدي، أمس الأحد، إن لدى الدول الأطراف في مفاوضات أزمة سد النهضة الإثيوبي عزيمة لإنهاء الخلاف، داعيا إلى تحويل ذلك الخلاف إلى فرصة للتقارب بين مصر والسودان وإثيوبيا.