مكتبة الإسكندرية تشارك في إعداد أفلام المتحف القومي للحضارة المصرية

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
السيسي يهنىء رئيس جيبوتي لإعادة انتخابه.. ويتباحث معه بشأن سد النهضة ياسمين رئيس تتشاجر مع عمرو سعد في ملوك الجدعنة حسام حسن يعلن تشكيل الاتحاد السكندري أمام وادي دجلة بكأس مصر الدوري الأوروبي.. النني على دكة بدلاء آرسنال أمام سلافيا براج وزراء الداخلية العرب يجدد تضامنه مع السعودية لحماية أراضيها هل يجوز ذهاب المرأة للصلاة في المسجد أو إمامة الجالس؟.. المفتي يجيب ”الشرق الأوسط حقل تجارب”كتا ب جديد للسفيرة ماجدة شاهين دياب يكشف سر دخول ” على الغريب” كلية الشرطة في ”نسل الأغراب” ”حمو بيكا”.. الضحية الثالثة لـ”رامز عقله طار” وزير الخارجية يُجري مشاورات سياسية مع نظيره المغربي الخارجية المصرية تدين حادث تفجير بغداد رئيس الوزراء يتابع مع وزيرة الصحة جهود مواجهة فيروس ”كورونا”

محافظات

مكتبة الإسكندرية تشارك في إعداد أفلام المتحف القومي للحضارة المصرية

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

تعاونت مكتبة الإسكندرية ممثلة في مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ووزارة السياحة والآثار ممثلة في المتحف القومي للحضارة المصرية؛ وذلك لإنتاج عددًا من أفلام الحركة التي تعتمد على تحريك مجسمات ثلاثية الأبعاد للمقتنيات المعروضة بالمتحف بشكل ابتكاري مختلف.
تتناول الأفلام - ولأول مرة- التراث العلمي للحضارة المصرية القديمة ممثلًا في أدوات القياس والتي اعتبرت أقدم وحدات قياس عرفتها البشرية؛ فنرى الذراع المصري القديم كأول أداه لقياس المساحات، وحبال القياس "الخت" التي ساعدت في قياس وبناء أعظم وأضخم تراث معماري عرفته البشرية من أهرامات ومعابد، بالإضافة إلى وحدات قياس أوزان المعادن والمنتجات والغلال، وأدوات قياس الزمن من ساعات مائية وشمسية، بما يعكس عظمة هذه الحضارة التي قامت على دعائم العلم والعمل معًا.
كما تناولت الأفلام تراث مصر الموسيقي، وإبداع المصري القديم في صناعة الناي والهارب، وتكوين الفرق الموسيقية ومعرفة السلم الموسيقي السباعي.
وعرضت دأب ومحاولات الإنسان الأول منذ 500 ألف عام ق.م، وأدواته الحجرية واستخداماتها في الصيد وصناعة الفؤوس، بالإضافة إلى استعراض أول طرف صناعي عرفه الإنسان حتى وقتنا هذا، مفسرًا بالشرح حاله المريضة، والعملية الجراحية التي خضعت لها، وكيفية صناعة الطرف وطريقة استخدامه.
وتعد هذه الأفلام وسيلة جديدة في إطار استخدام التكنولوجيا الحديثة لتوثيق وعرض الجوانب الحضارية المصرية التي ساهمت في إثراء مسيرة العلوم والفنون للبشرية على مر العصور.