وفاة الفنانة المغربية الشهيرة الحاجة الحمداوية عن 91 عاما

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
محمود علاء يضيف الهدف الثاني للزمالك في شباك الحرس دوري أبطال أوروبا.. ريـال مدريد يقصي ليفربول ويتأهل لنصف النهائي ياسر جلال يوضح حقيقة مشهد الموبايل المقلوب في ”ضل رجل” الأرجنتين: سبوتنيك V يوفر حماية مناعية أكبر من سائر اللقاحات الزمالك يهاجم الحدود بـ شيكا والجزيري باسم مرسي وعاشور يقودان هجوم المقاصة أمام بيراميدز كوكا وعلي لطفي في تشكيل الأهلي أمام النصر لاول مره في مصر.. H2O gym elite تتبني تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة والهمم تركيا: بدء مرحلة جديدة مع مصر.. وزيارات متبادلة قريبًا غدًا.. الداخلية تتلقى البلاغات بوحدات تكنولوجيا المعلومات صرف رواتب الموظفين لشهر أبريل يوم 26.. وراتب مايو يوم 23 قائد الاسطول الخامس الأمريكي في حضره الجيش المصري

فن وثقافة

وفاة الفنانة المغربية الشهيرة الحاجة الحمداوية عن 91 عاما

المطربة الشعبية المغربية البارزة الحاجة الحمداوية
المطربة الشعبية المغربية البارزة الحاجة الحمداوية

توفيت اليوم الاثنين، المطربة الشعبية المغربية البارزة الحاجة الحمداوية عن عمر يناهز 91 عامًا، حيث ذاع صيت الحاجة الحمداوية في مجال فن (العيطة)، وبعد عمر مديد عايشت فيه المغرب قبل وبعد الاستقلال، وشهد أداؤها 3 ملوك للمغرب.

وقبل أقل من سنة، فاجأت الحمداوية جمهورها بالاعتزال، بعد مسار فني جاوز الـ70 عاما، مانحة حقوق تأدية جميع أغانيها للفنانة المغربية كزّينة عويطة، ابنة العداء المغربي البارز سعيد عويطة.

وكان اسم الحمداوية مرتبطًا بفن (العيطة) والفن (الشعبي)، اللذين حافظت على الريادة فيهما على مدى الأجيال، بأغان مثل (هزو بينا العلام) و(منين أنا ومنين انت).

كما شاركت الحاجة الحمداوية - في سنوات شبابها زمن الاستعمار - في تعبيرات فنية تغازل مشاعر الوطنيين وتتبنّى أطروحاتهم؛ وهو ما لَم تسلم على إثره من بطش المستعمر الفرنسي.

ولَم يقتصر حضور الحاجة الحمداوية في الذاكرة الشعبية بوصفها مغنية لفن (العيطة)، بل أيضا بوصفها من أعمدة الغناء الشعبي، وأحد الوجوه البارزة، دائمة الحضور، في المشهد الفني المغربي.