محلل يوضح مفهوم مركز البيانات ودوره

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
السيسي يهنىء رئيس جيبوتي لإعادة انتخابه.. ويتباحث معه بشأن سد النهضة ياسمين رئيس تتشاجر مع عمرو سعد في ملوك الجدعنة حسام حسن يعلن تشكيل الاتحاد السكندري أمام وادي دجلة بكأس مصر الدوري الأوروبي.. النني على دكة بدلاء آرسنال أمام سلافيا براج وزراء الداخلية العرب يجدد تضامنه مع السعودية لحماية أراضيها هل يجوز ذهاب المرأة للصلاة في المسجد أو إمامة الجالس؟.. المفتي يجيب ”الشرق الأوسط حقل تجارب”كتا ب جديد للسفيرة ماجدة شاهين دياب يكشف سر دخول ” على الغريب” كلية الشرطة في ”نسل الأغراب” ”حمو بيكا”.. الضحية الثالثة لـ”رامز عقله طار” وزير الخارجية يُجري مشاورات سياسية مع نظيره المغربي الخارجية المصرية تدين حادث تفجير بغداد رئيس الوزراء يتابع مع وزيرة الصحة جهود مواجهة فيروس ”كورونا”

توك شو

محلل يوضح مفهوم مركز البيانات ودوره

قالت المهندسة آية مصطفى علي، مهندس محلل مراكز البيانات، إن مركز البيانات في أبسط صوره عبارة عن مرفق مادي تستخدمه المؤسسات لإيواء تطبيقاتها وبياناتها المهمة ويستند تصميم مركز البيانات إلى شبكة من موارد الحوسبة والتخزين التي تمكن تسليم بيانات وتطبيقات البرامج التي تمت مشاركتها.

وأضافت "مصطفى"، خلال لقائها مع الإعلامي حسن عثمان، ببرنامج "وطن رقمي"، المذاع على قناة "الحدث اليوم": "تشمل المكونات الرئيسية لتصميم مركز البيانات أجهزة التوجيه، والمبدلات، وجدران الحماية، وأنظمة التخزين والخوادم ووحدات التحكم في تسليم التطبيقات"، مشيرة إلى أنه تختلف مراكز البيانات الحديثة عما كانت عليه قبل وقت قصير.

وتابعت: "تحولت البنية التحتية من الخوادم المادية التقليدية المحلية إلى الشبكات الافتراضية التي تدعم التطبيقات وأحمال العمل عبر مجموعات من البنية التحتية المادية وفي بيئة متعددة السحابات.

وأكملت: "توجد البيانات وتكون متصلة عبر مراكز بيانات متعددة، والحافة، والسحابات العامة والخاصة؛ ويجب أن يكون مركز البيانات قادرًا على التواصل عبر هذه المواقع المتعددة، سواء في الموقع أو في السحابة؛ حتى السحابة العامة عبارة عن مجموعة من مراكز البيانات عندما تتم استضافة التطبيقات في السحابة، فإنها تستخدم موارد مركز البيانات من مزود الخدمة السحابية".