3 أبريل.. نظر دعوى عدم دستورية اكتساب أبناء الأم المصرية الجنسية

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
أحمد سامى يحذر لاعبي سموحة من المشاركة في الدورات الرمضانية تامر حسني ومروان حامد يتنازلان عن أجرهما في حملة مؤسسة مجدي يعقوب الصحة تعلن قواعد التسوق الآمن للوقاية من عدوى كورونا «الإعلاميين» تنعى الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد ساندرو مقابل بالميري ..صفقة تبادلية بين يوفنتوس وتشيلسي حسين زين ناعيا مكرم محمد أحمد: كان يمتلك قلما حرا وفد من التجارة والصناعة يجري مباحثات مع مسئولي حكومة جنوب السودان الأهلي يواصل تدريباته اليوم استعدادا لمباراة القمة أمام الزمالك وفاة مكرم محمد أحمد تؤجل احتفالية تسليم تراخيص القنوات والمواقع أحدث ظهور لنرمين الفقي مع ياسر جلال في كواليس ”ضل رجل” فيفى عبده تطمئن جمهورها من المستشفى بعد إجرائها عملية جراحية محافظ المنيا يتابع مع لجنة مبادرة حياة كريمة نسب تنفيذ المشروع القومي لتطوير الريف المصري

حوادث

3 أبريل.. نظر دعوى عدم دستورية اكتساب أبناء الأم المصرية الجنسية

حددت المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار سعيد مرعي، جلسة 3 أبريل لنظر الدعوى المطالبة بعدم دستورية نص الفقرة الأولى من المادة الثالثة من قانون الجنسية والمتعلقة باكتساب أبناء الام المصرية الجنسية.

واقيمت الدعوى التى حملت رقم 145 لسنة 39 دستورية للمطالبة بعدم دستورية نص الفقرة الأولى من المادة الثالثة من القانون رقم 154 لسنة 2004، بتعديل بعض أحكام قانون الجنسية.
وتنص المادة الثالثة من قانون الجنسية على أن يكون لمن ولد لأم مصرية وأب غير مصرى قبل تاريخ العمل بهذا القانون، أن يعلن وزير الداخلية برغبته في التمتع بالجنسية المصرية، ويعتبر مصريًا بصدور قرار بذلك من الوزير، أو بانقضاء مدة سنة من تاريخ الإعلان دون صدور قرار مسبب منه بالرفض.
ويترتب على التمتع بالجنسية المصرية تطبيقًا لحكم الفقرة السابقة تمتع الأولاد القصر بهذه الجنسية. أما الأولاد البالغون فيكون تمتعهم بهذه الجنسية باتباع ذات الإجراءات السابقة.
فإذا توفى من ولد لأم مصرية وأب غير مصرى قبل تاريخ العمل بهذا القانون. يكون لأولاده حق التمتع بالجنسية وفقًا لأحكام الفقرتين السابقتين.
وفى جميع الأحوال، يكون إعلان الرغبة في التمتع بالجنسية المصرية بالنسبة للقاصر من نائبه القانون أو من الأم أو متولى التربية في حالة عدم وجود أيهما.