نواب بعد تعويم السفينة الجانحة: معدن المصريين يظهر في الشدائد

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
محمود علاء يضيف الهدف الثاني للزمالك في شباك الحرس دوري أبطال أوروبا.. ريـال مدريد يقصي ليفربول ويتأهل لنصف النهائي ياسر جلال يوضح حقيقة مشهد الموبايل المقلوب في ”ضل رجل” الأرجنتين: سبوتنيك V يوفر حماية مناعية أكبر من سائر اللقاحات الزمالك يهاجم الحدود بـ شيكا والجزيري باسم مرسي وعاشور يقودان هجوم المقاصة أمام بيراميدز كوكا وعلي لطفي في تشكيل الأهلي أمام النصر لاول مره في مصر.. H2O gym elite تتبني تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة والهمم تركيا: بدء مرحلة جديدة مع مصر.. وزيارات متبادلة قريبًا غدًا.. الداخلية تتلقى البلاغات بوحدات تكنولوجيا المعلومات صرف رواتب الموظفين لشهر أبريل يوم 26.. وراتب مايو يوم 23 قائد الاسطول الخامس الأمريكي في حضره الجيش المصري

مجلس النواب

نواب بعد تعويم السفينة الجانحة: معدن المصريين يظهر في الشدائد

شهدت الجلسة البرلمانية، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إشادة النواب بالجهود المبذولة من قبل الحكومة وهيئة قناة السويس لتعويم السفينة الجانحة "إيفر جيفن".

وقال النائب مصطفى بكرى، إنه بالرغم من أن كل التقارير العالمية أكدت أن تعويم السفينة الجانحة يستعرق أكثر من شهرين، إلا أن الدولة المصرية نجحت في وقت قياسي نظرا لأنها تعمل بكل جد واجتهاد.

وأشار إلى أن هناك من حاول إظهار فشل القناة، لصالح مشروع مجاور أو لسبب آخر ولكن الدولة والقوات المسلحة كانت على مستوى المسئولية والتوجيه، ومنذ ساعات نجحت قناة السويس في دفع السفينة إلى التعويم وساعات يفتح الباب أمام الملاحة البحرية.

وتابع: "هذه خطوة يجب أن توقف الحملات المسيئة لمصر، مشيرا إلى أنه رغم الخسارة اليومية للبلاد بسبب ذلك الحادث، لكن القيادة المصرية التى تتعامل مع مثل هذه الأحداث نجحت في تحقيق الهدف".

ولفت بكري، إلى أن ما حدث رسالة من مصر للعالم بأن الوطن رغم كل المشكلات يمضي للأمام وأننا قادرون على المسئولية.

وقال رئيس لجنة النقل والمواصلات: في خضم الأحداث الماضية وما مرت به مصر من حادث قطاري سوهاج، سمعنا اليوم خبر مفرح وهو تعويم الباخرة إيفر جرين الجانحة في قناة السويس بنسبة 80%.

وأشار إلى أنه تابع مع الفريق أسامه ربيع رئيس هيئة قناة السويس خلال 6 أيام الماضية، كل ما يدور في قناة السويس حول جنوح السفينة إيفر جرين، لافتا إلى أن السفن تمر في القناة والمسئول الأول عنها هو قبطان السفينة وثانيا مرشد السفينة.

وأضاف أن كل ما نشر في الإعلام أشارت إلى أن السفينة تحمل ملايين الأطنان ولن تتحرك قبل 3 شهور على الأقل ولكن اليوم رئيس هيئة قناة السويس أكد لي في اتصال هاتفي أن السفينة تحركت من الغاطس بنسبة 80%، وننتظر إلى الساعة 11 ونص لزيادة منسوب المياه وسيتم استكمال التعويم حتى يتم بنسبة 100% خلال أيام.

وأكد، أن قناة السويس الجديدة التى دفع المصريين 64 مليار ثقة في قائدهم الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل حفر القناة الجديدة والتى لولاها لحدثت كارثة في التجارة العالمية، مؤكدا أن ما حدث جعل العالم كله ينظر إلى أهمية قناة السويس شريان التجارة العالمية.

وأودع رئيس لجنة النقل والمواصلات، المذكرة التى وصلته من قناة السويس تحمل تفاصيل تعويم السفينة ايفر جرين، أرسلتها القناة للجنة النقل بالبرلمان، وأكد أن هناك 12 لانشا بحريا صناعة مصرية شاركوا في عملية التعويم، مشيرا إلى أن ما فعلة الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت نظرة مستقبلية ثاقبة للتجارة البحرية العالمية، وقدم عضو مجلس النواب، خالص الشكر لقواتنا المسلحة ورجال قناة السويس.

وقال النائب السيد شمس الدين: معدن الشعب المصرى يعرف في الشدائد، ولا ننسى موقف الجيش المصري في أزمة قناة السويس.

وقال النائب محمد الحسيني: رغم ما تقوم القوات المسلحة من جهود ومهام كبيرة، إلا أن قياداتها الوطنية والمحترمة نجحت في تحويل المحنة لمنحة.

وقالت النائبة مها عبد الناصر: ما حدث يؤكد أننا قادرون على تحمل المسئولية، موجهة انتقادا للإعلام في غيابه عن تغطية الحادث منذ بدايته.

من جانبه قال النائب محمد هاشم: "الضربة التي لا تقصم ظهري فهي تقوينا"، مؤكدا أن الشدائد التي حدثت هذه الأيام ستخرج بنا من عنق الزجاجة.

من جانبه قال عاطف مغاوري، عضو مجلس النواب: في مثل هذه المواقف يرد الشعب المصري يرد على كل المنصات المعادية لمصر والتي تترصد وتتمنى لمصر كل شر.

وتابع النائب: من قبل هاجمونا وقالوا "ترعة" ولكن بأياد مصرية نجحت مصر في إنجاز المشروع، مشيرا إلى أن هناك محاولات للتشكيك في قدرة مصر على إدارة هذا المرفق العالمي، وطالب بإلغاء وضع تمثال "ديليسبس" في المدخل الشمالي لمدينة السويس وأن يتم استبداله بتمثال للفلاح المصري.