استشاري يوضح ما هي الأمراض الروماتيزمية وأبرز أعراضها

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
”بتتجاوز” لرامي جمال تتخطى 2 مليون مشاهدة خلال يومين وزير الآثار يشهد وضع أوائل القطع من كنوز توت عنخ آمون بفتارين العرض بالمتحف المصري الكبير كورونا في بلجيكا.. 2799 إصابة جديدة و25 حالة وفاة منهم الحوامل.. الصحة تكشف عن الفئات الممنوعة من الحصول على لقاح كورونا السعودية: تدمير طائرة مسيرة حاولت استهداف ميناء رأس تنورة 10 تصريحات لوزير التعليم العالي من جنوب سيناء.. تعرف عليها تعرف على الوحدات السكنية المعفاة من الضرائب تسجيل 6 آلاف و302 إصابة جديدة بكورونا في الأردن مباحثات مصرية يونانية بالقاهرة على مستوي الخارجية غدا الصحة: لبن الأم يحمي الطفل من الأمراض المزمنة بتدابير احترازية.. إخلاء سبيل 4 متهمين بنشر شائعات وأكاذيب ضد الدولة قفشة وهاني يتصدران التشكيل المثالي للأسبوع فى دوري أبطال أفريقيا

المرأة والصحة

استشاري يوضح ما هي الأمراض الروماتيزمية وأبرز أعراضها

الدكتور عصام المرشدي
الدكتور عصام المرشدي

كثيرا مانسمع مصطلح الأمراض الروماتيزمية وتصيبنا الحيرة في تعريفها
وأوضح الدكتور عصام المرشدي استشاري الامراض الروماتيزمية والمناعة ما هي الأمراض الروماتيزمية، موضحا أن الأمراض الروماتيزمية هي أمراض التهابية وغالباً ما يكون وراؤها اضطراب فى المناعة الذاتية مما يعني أن الجهاز المناعي يهاجم الأنسجة الصحية عن طريق الخطأ.
وأشار المرشدي إلى أن الأمراض الروماتيزمية تميل إلى التأثير على الأجزاء التالية من الجهاز العضلي الهيكلي وهى المفاصل، العضلات، العظام، الأوتار والأربطة.
وأضاف أنه قد يحدث أن تكون الأمراض الروماتيزمية منتشرة تحت المصطلح العام "التهاب المفاصل"، في حين أن الأمراض الروماتيزمية تشمل بعض أشكال التهاب المفاصل، فإنها تشمل أيضًا العديد من الحالات الأخرى مثل :
التهاب المفاصل الروماتويدي.
والتهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجهاز المناعي المفاصل، ويمكن أن تتأثر المفاصل المتعددة في وقت واحد، المفاصل بين اليدين والمعصمين والركبتين هى الأكثر ضررا.
واستطرد: عندما يهاجم الجهاز المناعي هذه المفاصل فإنه يسبب الألم والالتهابات والتصلب، هذا يمكن أن يؤدي إلى تنكس المفاصل وقد يفقد الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي وظيفة المفصل أو يصابون بتشوهات في المفاصل المتأثرة.

وأكد المرشدي أن التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض شامل ويمكن أن يؤثر على أعضاء الجسم الرئيسية مثل العينين والرئتين والجلد والقلب والكلى والجهاز العصبي والجهاز الهضمي يمكن أن يؤثر أيضا على الدم ويسبب فقر الدم.

كما تحدث المرشدي عن "الذئبة الحمراء" موضحا أن مرض الذئبة هو مرض مزمن في المناعة الذاتية يمكن أن يسبب التهاب في جميع أنحاء الجسم مع هذا المرض، يكون الجهاز المناعي مسئولاً عن مهاجمة والتأثير على الأعضاء والأنسجة، هذا يمكن أن يؤدي إلى التهاب وألم، وأحيانا تلف الأعضاء والمفاصل والأنسجة.
اختتم المرشدي أن على الرغم من أن مرض الذئبة يمكن أن يكون مرضًا شديدًا ويهدد الحياة في بعض الأحيان إلا أن العديد من المصابين بمرض الذئبة يعانون من نسخة خفيفة منه ويستطيعون التعايش معه.