بحصوله على 508 أصوات| رسميا.. حنفي الجبالي رئيسا للبرلمان

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
مختار مختار يطلب الرحيل وإدارة الإنتاج الحربى توافق إخلاء سبيل المتهمة بواقعة تورتة عيد ميلاد نادى الجزيرة بكفالة 5 ألاف جنيه بالفيديو.. نشاط الرئيس السيسي خلال زيارته للمملكة الأردنية الهاشمية تفاصيل المباحثات المصرية الأردنية ملك الأردن يشيد بدور السيسي في تعزيز العمل العربي المُشترك لمواجهة الأزمات رسائل السيسي من الأردن.. مواصلة بذل الجهود لاستعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة رئيس الوزراء يستعرض مقترح الخطة الاستثمارية للعام المالي المقبل 2021 /2022 انطلاق فعاليات مسابقة الخطيب المتميز من كلية الدعوة الإسلامية تعرف على أماكن حجز تذاكر القطارات بالمحافظات الإفتاء عن فعل ”سيدات الجزيرة”: محرم شرعًا ومجرم قانونًا هيلتون جاردن إن تتوسع في القاهرة الديفا سميرة سعيد تروج لأغنيتها ”بحب معاك”

مجلس النواب

بحصوله على 508 أصوات| رسميا.. حنفي الجبالي رئيسا للبرلمان

المستشار حنفي الجبالي
المستشار حنفي الجبالي

اعلنت النائبة فريد الشوباشي رئيس الجلسة الإجرائية لمجلس النواب ،فوز المستشار حنفي الجبالي ، برئاسة البرلمان لمدة 5 سنوات بحصوله علي 508 أصوات. من اجمالي 587 عضوا منهم ١١ باطلا.

وساهم دعم حزب مستقبل وطن صاحب الأغلبية البرلمانية ودعم أحزاب القائمة الوطنية من اجل مصر في تحقيق الأفضلية لرئيس المحكمة الدستورية في الانتخابات التي نافس فيها ثلاثة مرشحين أخرين هم النواب محمد أبو هميلة والنائب احمد دراج والنائب محمد مدينة.

وقال المستشار حنفي الجبالي، مرشح رئاسة مجلس النواب 2021، أنه شغل منصب رئيس المحكمة الدستورية السابق، وحاصل على الدكتوراه في القانون الدستورى.

جاء ذلك في حديثه بعد إعلان ترشحه لمجلس النواب، قائلا: "يشرفنى التقدم بالترشح لرئاسة المجلس بعد فوزى مستقلا ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر". متابعا بدأت حياتى وكيلا للنائب العام ثم انتقلت إلى مجلس الدولة، ثم عينت بالمحكمة الدستورية، و تدرجت بها حتى توليت رئاسة هيئة المفوضين، ثم رئيسا للمحكمة قبل انتهاء مسيرتى القضائية، وتوليت منصب الأمين العام لاتحاد المحاكم الدستورية العربية الذى يضم وجهاء القضاء الدستورى في الوطن العربي، وقدمت أبحاثا وأوراق علمية باللغات فى مجال القضاء الدستورى، خاصة ما يتعلق بالحقوق و الحريات، وأنتمى لأسرة بسيطة من ريف صعيد مصر".

وتنص المادة 12 من اللائحة أنه ينتخب المجلس من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التي أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا. وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التي يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب. وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى في جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين. ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه. وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أي من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين