معهد الفلك: لاخطورة من اقتراب كويكب ( 2015 NU13) من الأرض

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
أسعار الدواجن في الأسواق اليوم الثلاثاء 19 يناير مختار مختار يطلب الرحيل وإدارة الإنتاج الحربى توافق إخلاء سبيل المتهمة بواقعة تورتة عيد ميلاد نادى الجزيرة بكفالة 5 ألاف جنيه بالفيديو.. نشاط الرئيس السيسي خلال زيارته للمملكة الأردنية الهاشمية تفاصيل المباحثات المصرية الأردنية ملك الأردن يشيد بدور السيسي في تعزيز العمل العربي المُشترك لمواجهة الأزمات رسائل السيسي من الأردن.. مواصلة بذل الجهود لاستعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة رئيس الوزراء يستعرض مقترح الخطة الاستثمارية للعام المالي المقبل 2021 /2022 انطلاق فعاليات مسابقة الخطيب المتميز من كلية الدعوة الإسلامية تعرف على أماكن حجز تذاكر القطارات بالمحافظات الإفتاء عن فعل ”سيدات الجزيرة”: محرم شرعًا ومجرم قانونًا هيلتون جاردن إن تتوسع في القاهرة

أخبار

معهد الفلك: لاخطورة من اقتراب كويكب ( 2015 NU13) من الأرض

جاد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية
جاد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية

أكد الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن اقتراب الكويكب ( 2015 NU13) من كوكب الأرض خلال شهر يناير الحالي، ليس له أي تأثير، حيث إنه يبعد بمسافات كبيرة جدا تصل لإضعاف المسافة بين الأرض والقمر، ولايشكل أي مصدر لمخاطر على الأرض.

وقال القاضي، في تصريح له اليوم، إن الكويكب ( 2015 NU13) تم اكتشافه في 12 يوليو 2015، يبلغ قطره نحو 394 مترًا، وتم تصنيفه على أنه كويكب قريب من الأرض (NEA)، وهو يدور في مدى بيضاوي حول الشمس، حيث يبلغ نصف قطره الأكبر نحو 273 مليون كم ونقطة حضيض مداره تكون عندما يكون على مسافة نحو 112 مليون كم ونقطة الأوج عند 435 مليون كم، ويكمل دورته حول الشمس في 904.2 يومًا، بسرعة نحو 22 كم في الثانية.

من جانبه، أشار الدكتور أسامة رحومة، رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد، إلى أن الكويكب كان في أقرب نقطة من الأرض الساعة ١١ و١٦ دقيقة بتوقيت القاهرة يوم السبت 9 يناير الحالي وعلى مسافة 0.038 وحدة فلكية نحو 5 ملايين و700 ألف كم أي قدر المسافة بين الأرض والقمر 14 مرة ونصف وهي تعتبر مسافة آمنة جدًا.

وأوضح أن لمعانه الظاهري كان أقل من لمعان بلوتو بمرتين ونصف، ويمكن رؤيته بتليسكوب 14 بوصة أو أكبر.

وكشف عن أن الاقتراب التالي للكويكب سيكون في 18 نوفمبر 2025 عند مسافة نحو 36 مليون كم، والاقتراب الذي يليه في 24 سبتمبر 2030 عند مسافة نحو 30 مليون كم.
وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن المعهد يفتح أبوابه لجميع المواطنين الذين لديهم أي تساؤلات عن تلك الأجرام،ومن خلال وسائل التواصل المتاحة على صفحات المعهد الإلكترونية.