”شاكر”: 149 محطة تم تنفيذها أعلى مباني الشركة القابضة والشركات التابعة

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
كيف تحمي نفسك من الإصابة بمرض السكر؟.. الصحة تجيب الشوط الأول ..تعادل سلبي بين الاهلي وبيراميدز في الدوري وزير الرياضة يلتقي لاعبي المنتخب الوطني المصري لكرة اليد مباراة الاهلي وبيراميدز .. إصابة محمد هاني في العضلة الخلفية سموحة يستعيد نغمة الانتصارات ويهزم المقاولون 2 / 1 السيسي: حجم المشاريع القومية الجاري تنفيذها فرصة كبيرة وسوقا واعدا للإستثمار الأجنبي السيسي يوجه بالبدء في التنفيذ الفوري لمخطط تطوير الشبكة القومية للسكك الحديدية سلبية مسحة لاعبي البنك الأهلي قبل مواجهة الطلائع تشكيل بيراميدز ضد الأهلي.. رمضان صبحي وأنطوي في الهجوم وعمر جابر دكة تشكيل الأهلي ضد بيراميدز.. طاهر وشريف في الهجوم مصطفى فتحى يتقدم لسموحة بالهدف الثانى أمام المقاولون وزيرة الصحة: 10.125 مليار جنيه تكلفة منظومة التأمين الصحي بالإسماعيلية

اقتصاد

”شاكر”: 149 محطة تم تنفيذها أعلى مباني الشركة القابضة والشركات التابعة

الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء
الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن القدرات من طاقة الرياح 1385 ميجاوات ومن الطاقة الشمسية نحو 1631 ميجاوات، حيث تم خلال هذه الفترة إضافة نحو 26 ميجاوات من تشغيل محطة شمسية بنظام الخلايا الفوتوفولتية بكوم أمبو.
وأوضح شاكر، في تصريحات اليوم، أن هناك محطات شمسية تم تنفيذها أعلى مبانى الشركة القابضة والشركات التابعة وتم خلال هذه الفترة تركيب عدد (12) محطة بإجمالى قدرات 5700 كيلو وات وبذلك يصبح إجمالي عدد المحطات التي تم تركيبها (149) محطة بإجمالى قدرات نحو 9060 كيلووات.
وأيضا محطات شمسية تم تنفيذها من قبل المشتركين وربطها على الشبكة بنظام التعريفة المميزة، حيث بلغ إجمالي عدد المحطات التي تم تركيبها (68) محطة بإجمالى قدرات نحو 18634 كيلووات، وقام بعض المشتركين في نظام التعريفة المميزة بتحويل التعاقد إلى نظام محصلة الاستهلاك (Net Metering).
كما تم تنفيذ محطات شمسية من قبل المشتركين بنظام محصلة الاستهلاك (Net Metering)، حيث تم خلال التعاقد مع شركات توزيع الكهرباء وتم تنفيذ عدد (159) محطة بقدرة إجمالية نحو 10070 كيلووات، وبذلك يصبح إجمالى عدد المحطات التى تم تركيبها (616) محطة بإجمالى قدرات نحو 33846 كيلووات.
وأوضح شاكر، أن من أهم مشروعات الطاقة الشمسية مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، الذي حصل هذا العام على جائزة التميز الحكومي العربية في دورتها الأولى لأفضل مشروع تطوير بنية تحتية، حيث تبلغ القدرة الإنتاجية 1456 ميجاوات لأكبر محطة طاقة شمسية في العالم.
وأضاف أنه في مجال كفاءة الطاقة تم إعداد خطة وطنية للطاقة الكهربائية المستدامة لتحسين كفاءة الطاقة الكهربائية (2019-2022) وتم اعتمادها من قِبل مجلس الوزراء ضمن الأهداف الواردة باستراتيجية مصر 2035 التي تعتمد على كيفية الوصول إلى تحقيق أعلى قدر من تحسين كفاءة الطاقة الكهربية وتوفير استهلاك الطاقة وخفض الانبعاثات.
ولذلك قام القطاع بإحلال وتجديد شبكات النقل والتوزيع وإعادة تأهيل محطات توليد الكهرباء القديمة بما يسهم في تقليل الفقد الكهربى ورفع كفاءة الطاقة الكهربية، واستخدام نظام الدورات المركبة في محطات توليد الكهرباء مما يؤدى إلى توليد طاقة بدون استخدام وقود واستخدام وحدات توليد بنظام الضغوط فوق الحرجة ذات الكفاءة المرتفعة، والقيام بدراسات تقييم الأثر البيئي وتطبيق معايير حماية البيئة في محطات توليد الكهرباء، وتطبيق العديد من النظم الهندسية والتكنولوجية المتعلقة بالمياه وتلوث الهواء وخاصة التخلص من العوادم لمحطات التوليد.
وفى مجال الطلب على الطاقة قام القطاع بالتوسع في استخدام الإضاءة عالية الكفاءة في القطاع المنزلى والإنارة العامة والمباني الحكومية من خلال استبدال الكشافات التقليدية بأخرى عالية الكفاءة تعمل بنظام LED، وتم إصدار المواصفات القياسية لكفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية، مع تحديث معامل اختبارات كفاءة الطاقة الخاصة بالأجهزة الكهربائية.