رئيس قطاع التطوير بـ”المصل واللقاح”: لقاح فايزر يحتاج لتقنيات فائقة لتصنيعه محليًا

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
رئيس المخابرات ينقل رسالة من الرئيس السيسي لنظيره الفلسطيني الصحة: تسجيل 890 إصابة جديدة بكورونا و56 وفاة لعرض برنامجها.. حكومة مدبولي أمام البرلمان على مدار الأسبوع بفارق هدف.. إسبانيا تهزم بولندا في مونديال اليد تعرف على قائمة سيراميكا كليوباترا لمواجهة طلائع الجيش تشغيل تجريبي لمصنع منتجات ورقية بالمنطقة الصناعية في الأقصر قيد الدراسة والبحث.. أول تعليق من الإفتاء حول مبادرة ”زواج التجربة” دينا الشربينى:” أكتر حاجة بتخوفنى أنى أفقد حد بحبه” أحمد زاهر يشيد بدور ابنته ملك في مسلسل لؤلؤ: أنا كأحمد معترف بيكي اندلاع حريق داخل شقة سكنية بالوراق الجيش الليبى: نريد حلا حقيقيا للأزمة الليبية وليس كما حصل فى الصخيرات ارتفاع إصابات كورونا في المغرب إلى 459 ألفا و671 حالة

أخبار

رئيس قطاع التطوير بـ”المصل واللقاح”: لقاح فايزر يحتاج لتقنيات فائقة لتصنيعه محليًا

لقاح فايزر
لقاح فايزر

قال الدكتور على فهمى خبير تطوير اللقاحات الفيروسية، ورئيس قطاع البحوث والتطوير بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" إن إنتاج اللقاحات يمر بمراحل مختلفة وهناك تقنية سريعة لإنتاج اللقاحات عن طريق المزارع النسيجية وأخرى طريقة عادية، ومميزات الطريقة السريعة هي أنها قد تنتج مليونا أو نصف مليون جرعة خلال شهر واحد في حين تأخذ التقنية العادية من ٣ إلى ٦ شهور لإنتاج نفس العدد من الجرعات أو اللقاحات.

ويرى خبير أبحاث التطوير بهيئة المصل واللقاح أنه من الصعب للغابة الاعتماد على لقاح فايزر حيث إن مصر لا تمتلك التكنولوجيا القادرة على تخليق هذا اللقاح باستخدام الهندسة الوراثية، كما أن طرق تخزينه تحتاج للوجيستيات وتقنيات فائقة في التطور أى أن جرعات بسيطة تتطلب جهاز تبريد بـ ٥٠٠ ألف دولار، فتكلفة إنتاج اللقاح عن طريق الهندسة الوراثية عالية جدا فإنتاج ١٠ ميكروجرام من اللقاح تحتاج إلى كميات ضخمة من المواد عالية التكلفة، وهى الميزة النسبية للقاح الصينة الذى بحسب المعلومات المتوفرة قادر على التكيف مع الظروف المصرية.