مرصد الأزهر لمكافحة التطرف: 40% من لاجئي العالم أطفال

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
جامعة الأزهر تعلن موقف امتحانات نصف العام بتهمةدعم أنشطة الإرهاب.. السودان يغلق 131 جمعية إخوانية اندلاع حريق في شقة بشبرا الخيمة وإصابة سيدتين جامعة المنصورة تتبنى حالة صاحبة واقعة التعرية على يد والدها الصحة تقدم نصائح للعناية بصحة الأطفال النفسية الجريدة الرسمية تنشر قرار الرئيس بمد حالة الطوارئ لـ3 أشهر خلال 24 ساعة.. تونس تسجل2041 إصابة بكورونا و62 وفاة ”يوتيوب” تفعل دعم جودة الفيديو ”إتش دي آر” على ”إكس بوكس” بعد ظهور آثار الرطوبة والأملاح.. ”الآثار” تعلن بدء أعمال الصيانة لحوائط قصر البارون الطيران العراقي: الحركة من وإلى مطار بغداد تسير بشكل طبيعي ”التربية والتعليم” تنعي وكيل الوزارة بالقليوبية الصحة توضح أسباب الإصابة بالأمراض الصدرية

أخبار

مرصد الأزهر لمكافحة التطرف: 40% من لاجئي العالم أطفال

قال عبدالحليم زيدان الباحث بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن قضية اللاجئين إنسانية في المقام الأول ذات بعد إنساني، لهذا أولى المرصد في تقاريره ومقالات اهمية خاصة بتلك القضية، وبخاصة مع ظهور صورة الطفل الكردي إيلان التي هزت العالم، لافتًا إلى أن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ذكرت أن عدد اللاجئين وصل إلى 80 مليون شخص طالب لجوء ولاجئ على مستوى العالم، 40% منهم أطفال، بما يمثل 1% من عدد السكان على مستوى العالم.

وأضاف "زيدان" خلال تصريحات مع رامي محمد مراسل برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، ويقدمه الإعلامي محمد الشاذلي والإعلامية ليندا عبداللطيف، أن هذا التقرير قسم هذا العدد إلى 3 فئات، النازحون داخل نفس البلد بتعداد 45 ملايين نسمة، والنازحون بشكل قانوني إلى بلدان أخرى وعددهم 30 مليون نسمة، والنازحون في انتظار طلبات التصديق على طلبات اللجوء الخاصة بهم وعددهم 5 ملايين نسمة.

وتابع، أن المنظمة الدولية للهجرة ذكرت أن ما يقرب من 20 ألف شخص قد لقوا حتفهم في البحر المتوسط أثناء محاولة عبوره بحثًا عن الدول الأوروبية وذلك خلال آخر 5 أعوام، مشيرًا إلى أن المرصد سلط الضوء على هذه القضية منذ افتتاحه قبل 5 أعوام، وأصدر كتابا بعدها بـ3 أعوام للحديث عن اللاجئين ومشكلاتهم على مستوى العالم.

وأردف، أن المرصد أفرد مقالات وتقارير كثيرة بلغاته الـ13 للحديث عنهم وتذكير المجتمع الدولي بهم، كما حذر مرارا وتكرارا من الدور الذي تلعبه الجماعات المتطرفة في استقطاب اللاجئين مستغلين الوضع الاقتصادي المتردي لهم لاستقطاب عناصر جديدة وانضمامها إلى الفكر المتطرف.

وواصل: "حذرنا أيضًا من الفكر اليميني المتطرف في الدول الأوروبية الذي يستغل الهجرة واللجوء لتحقيق مآرب شخصية لبعض الأحزاب المتطرفة مثل حزب فوكس في إسبانيا، فبعد أن كان لديه 10 مقاعد في البرلمان تمكن من حصد 52 مقعدًا في الانتخابات البرلمانية الأخيرة في 2019".