”الهجرة” تكرم الطفل ميسرة مقلد الحائز على جائزة شخصية العام بالنمسا

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
تعافى ماجد المصرى وابنته داليدا من فيروس كورونا إلغاء مهرجان ”جلاستونبري” الموسيقى فى بريطانيا بسبب فيروس كورونا مباراة ليفربول ضد بيرنلي .. الريدز يواصل التراجع ويخسر بهدف الصحة العالمية: تطعيم 40 مليون شخص بلقاحات كورونا فى 50 دولة كورونا في مصر.. تسجيل 752 حالة إيجابية جديدة.. و54 حالة وفاة ارتفاع إصابات كورونا في الأردن إلى 318 ألفًا و181 حالة الكاف يعلن إيقاف مصطفى محمد وحسين الشحات الحماية المدنية تسيطر على حريق محل مأكولات بأوسيم غلق 110 مراكز للدروس الخصوصية بالمحلة الكبرى «إيمرسون» تفوز بجائزة «آي. أو. تي. بريك ثرو 2021» الخارجية تعلن الإفراج عن مركب صيد مصريا بعد دخوله المياه الإقليمية السعودية العراق يسجل 809 إصابة جديدة بكورونا و9 وفاة

أخبار

”الهجرة” تكرم الطفل ميسرة مقلد الحائز على جائزة شخصية العام بالنمسا

الطفل ميسرة مقلد
الطفل ميسرة مقلد

نظمت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، فعالية لتكريم الطفل "ميسرة محمود مقلد" من أبناء المصريين بدولة النمسا، وذلك لفوزه بجائزة "شخصية العام بالنمسا في 2020" نتيجة جهوده المجتمعية هناك وإطلاقه مبادرة نجحت في دعم ومساعدة كبار السن في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد التي اجتاحت العالم.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي" لمواجهة حرب طمس الهوية العربية والمصرية وتعزيز روح الانتماء في نفوس أبنائنا المصريين بالخارج.

وحضر الفاعلية السفيرة إيناس مكاوي رئيس بعثة الجامعة العربية في روما والفاتيكان، وكذلك عدد من أعضاء الفريق المشارك في مبادرة "اتكلم عربي" أبرزهم الكاتب "محمد فتحي" وياسمين نور الدين وهالة فاروق، كما بدأت الفاعلية بعرض فيديو يوضح حصاد المبادرة بعد أسبوعين من إطلاقها مصحوبًا بتعليق صوتي من وزير الهجرة السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد.

وفي كلمة لها خلال الفاعلية، رحبت السفيرة نبيلة مكرم بالطفل ميسرة وبكافة الحضور، وأعربت عن سعادتها بنجاح مبادرة "اتكلم عربي" في اجتذاب أكثر من 50 مليون مشاهدة لفيديوهاتها على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة للوزارة، وخاطبت شباب وأطفال مصر بالخارج قائلة: "حافظوا على لغتكم ولا تنسوا جذوركم".

كما أعلنت السفيرة نبيلة مكرم الطفل "ميسرة مقلد" سفيرًا لمبادرة "اتكلم عربي" في أوروبا، حيث إنه نموذج مثالي ومشرّف للاستعانة به في تنفيذ المبادرة كطفل مصري ولد بالعاصمة النمساوية فيينا ونشأ فيها وبالرغم من ذلك فهو متمسك بالتحدث باللغة العربية خاصة اللهجة المصرية، مقدمة كل التحية والتقدير لوالديه على حثهما الدائم له ولإخوته على التحدث بالعربية وباللهجة المصرية فيما بينهم، وكذلك على تشجيعهما له بتقديم المساعدة المجتمعية بما يعكس مروءة وشهامة المصريين في المجتمعات التي يقيمون بها في الخارج.

وقالت وزيرة الهجرة إن القيادة السياسية حريصة كل الحرص على دعم المبادرة، ووجهت الشكر للفريق المشارك: محمد فتحي، مصطفى حسني، رمزي بشارة، دينا عبد الكريم، وجهودهم في إصدار الفيديوهات التي حازت ملايين المشاهدات.

كما أشادت الوزيرة بدور شركة "ويل سبرنج" في الحفاظ على اللغة العربية خلال إقامة المعسكرات لأبناء المصريين بالخارج وربطهم بعاداتنا وتقاليدنا.

وأشارت أيضا السفيرة نبيلة مكرم إلى أغنية "الأرض بتتكلم عربي"، وقالت: "إن اختيار أغنية الموسيقار الكبير الراحل سيد مكاوي، واستخدامها في الفيديوهات الترويجية للمبادرة، جاء لما لها من حافز كبير على التحلي بالعزيمة والأمل حيث إنها كانت الرؤية لانتصار 73، وأن (الأرض بتتكلم عربي) كانت أكبر رسالة على أن الأرض أرضنا".

وفي ختام كلمتها، وجهت وزيرة الهجرة خالص الشكر إلى وزارة النقل والهيئة العامة لمترو الأنفاق، على تعريف المواطنين بالمبادرة من خلال الترويج لها في محطات المترو.

وفي كلمة ألقتها نيابة عن والدها الموسيقار الراحل سيد مكاوي، خلال الفاعلية، قالت السفيرة إيناس مكاوي، رئيس بعثة الجامعة العربية في روما والفاتيكان، إن "السفيرة نبيلة مكرم تتكلم بصوت ووجدان مصر"، مضيفة أن "العبقري فؤاد حداد كتب: من نور الخيال وصنع الأجيال وأن الأرض بتتكلم عربي جزء من ٣٠ حلقة، ولكنها هي الأكثر شهرة ورواجا لأن سيد مكاوي غناها في رحلات جمع الأموال للمجهود الحربي في 1967".

وتابعت: "أننا لسنا فقط حضارة ٧٠٠٠ سنة، ولكنها تراكم نضال وحب وتواصل، و(اتكلم عربي) همزة وصل للتقريب بيننا".

وذكرت مكاوي أن اللغة العربية ثرية بالمشاعر في بلد مثل مصر كتبت أبجدية التاريخ وصنعت الحضارة والإنسانية، مضيفة أن هناك من يفتخر بلغات أخرى، وعليه أن يتذوق لغته العربية، وأنه مهم جدا للأجيال الحالية أن يعرفوا تاريخهم. وبعد أن اختتمت السفيرة إيناس مكاوي كلمتها، قامت وزيرة الهجرة بتقديم درع التكريم لها ولوالدها.