خبير اقتصادي: رصف الطرق بـ«الانترلوك» يحد من برك مياه الأمطار

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
”الصحة”: فحص ٤ ملايين و٧٣٧ ألف طالب ضمن مبادرة الكشف المبكر عن ”الأنيميا والسمنة والتقزم” إصابة الإعلامى رامى رضوان بفيروس كورونا التنمية المحلية: رفع 6 ملايين مخلفات من المحافظات ونعمل للسيطرة على المقالب العمومية والموسمية وإغلاقها بالكامل مسئول في الصحة البريطانية: فيروس كورونا مستمر للأبد مع البشر مروان محسن يرحل عن الأهلي.. والنادي يرفض تفعيل عقده الرئيس السيسي يصدق على قانوني إعادة تنظيم هيئة الأوقاف و”إعلانات الطرق” رئيس الوزراء يُتابع تنفيذ تكليفات الرئيس بالتوسع فى إنشاء الجامعات الأهلية استمرار إيجابية مسحة ”الونش” رئيس الأركان يشهد إجراءات الإصطفاف والاستعداد القتالي لعناصر تأمين القوات المسلح الشباب والرياضة تنظم ورش تدريبية حرفية للفتيات بالوادى الجديد ”الرحبي” سفير عُمان الجديد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية وزير التنمية المحلية: رفع 6 مليون مخلفات من المحافظات في 3 شهور

اقتصاد

خبير اقتصادي: رصف الطرق بـ«الانترلوك» يحد من برك مياه الأمطار

محمود إبراهيم الخبير الاقتصادي
محمود إبراهيم الخبير الاقتصادي

كشف محمود إبراهيم، الخبير الاقتصادي، ورئيس القطاع التجاري لمجموعة كابريول القابضة – المالكة لشركة ايجي كريت للمنتجات الإسمنتية – عن حل جزئي لمشكلة تكون برك من مياه الأمطار بالطرق مما يؤدي إلى اعاقة حركة المرور فضلًا عن خسائر مادية كبيرة.

وأشار ابراهيم في بيان له اليوم، إلى التجربة الناجحة لعدد من الدول الأروبية والتي تستخدم بلاط الانترلوك لرصف الطرق داخل المدن كبديل أرخص وأكثر عملية من الأسفلت التقليدي.

وأضاف إبراهيم، بالرغم من أن رصف الشوارع بالانترلوك لا يغني عن دور شبكات الصرف بالشوارع خلال مواسم الأمطار، إلا أنه قادر على الحد جزئيًا من تكون برك المياه على الطرق نتيجة لعدة عوامل، أولها وجود مسام دقيقة لاتزيد عن ربع ملي بين كل بلاطة والأخرى مما يسمح بمرور المياه اسفل الانترلوك وإلى الطبقة الرملية، الأمر الذي يزيد من تماسك البلاطات.

كما أشار إبراهيم إلى أن منتجات الإنترلوك تتميز بنسبة امتصاص عالية مما يجعلها قادرة على امتصاص نسبة كبيرة من مياه الأمطار، مؤكدًا على تحسن أداء النترلوك حال تعرضه للمياه لما في ذلك من زيادة نسبة اجهاد الكسر للبلاطة بعكس ما يحدث للاسفلت نتيجة تعرضه لمياه الأمطار من حفر وشوهات لسطح الأسفلت.

وأكد الخبير الاقتصادي، قيام العاملين على إنتاج الإنترلوك برشه بالمياه أيام متتالية بعد الإنتاج لرفع كفاءته.

وأوضح إبراهيم سهولة تركيب شبكات صرف لمياه الأمطار داخل الإنترلوك نتيجة لسهولة فكه وتركيبه، وبعكس الأسفلت الذي يحتاج إلى تكسير وكشط ثم إعادة رصف.

وتتعرض أغلب المحافظات المصرية الآن إلى موجة من الأمطار الشديدة التي قد تصل إلى حد السيول في بعض المناطق، الأمر الذي نتج عنه تعطل للحركة بعدة طرق رئيسية فضلًا عن خسائر بشرية ومادية.