تفاصيل مشروع ترميم قبة الإمام الشافعي بتكلفة ٢٠ مليون جنيه

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
الزمالك راحة من التدريبات 3 أيام بعد الخروج من كأس مصر ”روح” أفريقيا تصعد بالأهلي لنهائي الكأس وتضرب موعدًا مع الطلائع حمدي فتحي يضيف الهدف الثاني للأهلي فى شباك الاتحاد اجتماع عاجل للجنة الكرة فى الزمالك بعد توديع كأس مصر قفشة يتعادل للأهلي في شباك الاتحاد السكندري محمد صلاح ومانى وجوتا فى هجوم ليفربول ضد أياكس بدوري أبطال أوروبا الاتحاد يتقدم على الأهلي بهدف في الشوط الأول بنصف نهائي الكأس غدا...بدء تصويت المصريين بالخارج بجولة إعادة المرحلة الثانية لانتخابات النواب إخلاء سبيل سلمى الشيمى موديل سقارة ومصور الفوتوسيشن بكفالة 1000 جنيه ممر شرفي من لاعبي الاتحاد لنجوم الأهلي بعد الفوز بأفريقيا قفشة ومروان محسن يقودان هجوم الأهلى أمام الاتحاد فى نصف نهائى كأس مصر طلائع الجيش يطيح بالزمالك من كأس مصر بثلاثية ويتأهل إلى النهائى

أخبار

تفاصيل مشروع ترميم قبة الإمام الشافعي بتكلفة ٢٠ مليون جنيه

مسجد الإمام الشافعي
مسجد الإمام الشافعي

كشف هشام سمير مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الهندسية، عن تفاصيل مشروع ترميم ورفع كفاءة قبة الإمام الشافعي، التي بدأت العمل فيها منذ مارس 2017 تحت إشراف الوزارة، وبتمويل من صندوق السفراء الأمريكي بتكلفة تقدر بنحو 20 مليون جنيه.

وقال سمير ،اليوم الجمعة، إنه تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى للمشروع في عام 2018 حيث انتهت كافة الدراسات التاريخية والانشائية للقبة، وأعمال التوثيق الأثري للمكونات والزخارف الخاصة بها.

كما تم وضع الأسلوب الأمثل لمعالجة التدهور الإنشائي واتخاذ إجراءات الحماية لجميع المفردات والعناصر المعمارية والزخرفية للقبة، بالإضافة إلى الانتهاء من جميع أعمال ترميم الواجهات الخارجية.

وأضاف مساعد وزير السياحة، أن أعمال المرحلة الثانية من المشروع بدأت عام 2019، وحتي الآن تم الانتهاء فيما يقرب من 65% منها.

ومن المقرر أن تستمر الأعمال حتي النصف الثاني من عام ٢٠٢١، موضحا أن أعمال هذه المرحلة تشمل جميع أعمال الترميم ورفع كفاءة القبة من الداخل والموقع العام الخارجي ووضع نظام إضاءة حديث للقبة.

ومن جانبه، أكد الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، أنه تم إجراء حفائر أثرية أثناء أعمال المرحلة الأولى، والتي أسفرت عن اكتشاف بقايا لمبني كان مقاما على الضريح في العصر الفاطمي، أي قبل بناء القبة الحالية التي ترجع لعصر الملك الكامل الأيوبي سنة ٦٠٨ هجرية، بإلاضافة الى ترميم المقصورات الخشبية.

وذكر طلعت، أن مسجد الامام الشافعي شيد في عهد الخديوي محمد على توفيق عام ١٣٩٩ هجرية / ١٨٩٢ ميلادية وهو يتبع طراز المساجد المغطاة ومشيد من الحجر الجيري وسقفه من الخشب تتوسطه شخشيخة مربعة، وملحق بالجامع قبة ترجع للعصر الأيوبي.

وكان وزيرا السياحة والآثار، والأوقاف، ومحافظ القاهرة، افتتحوا اليوم الجمعة، مسجد الإمام الشافعي، حيث أقيمت به شعائر صلاة الجمعة، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمه وصيانته.