عبد العاطي يستعرض مع وزير البيئة الكونغولي موقف مفاوضات سد النهضة

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
الحركة النقدية لقصيدة العامية فاطمة العوضي.. غيرت الواقع وأصبحت عارضة أزياء محجبة: تركت مهنتي من أجلها تطوير التعليم.. وذوي الاحتياجات التجديد فى القصيدة العربية سموحة يفتتح أكاديمية رياضية جديدة بمدينة نصر الجمعة القادم أزمة النقد الأدبى ”الأندلس للإضاءة” تشارك بأحدث منتجاتها في معرض ”ديزاين شو” عاجل ..حريق ضخم في شارع الزهراء بحي عين شمس بناء ٢١ مدرسه جديده في بني سويف تدخل الخدمه العام القادم وزير الرياضة يوجه بمتابعة واقعة غرق طفل بالنادى الأولمبي ”القومى للحوكمة” يوقع مذكرة تفاهم لتطوير القدرات البشرية فى ريادة الأعمال وزيرة التخطيط تستعرض نتائج تقرير مؤشر مديري المشتريات لشهر مايو 2021

أخبار

عبد العاطي يستعرض مع وزير البيئة الكونغولي موقف مفاوضات سد النهضة

استقبل الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، كلود نياموجابو بازيبو، وزير البيئة والتنمية المستدامة بجمهورية الكونغو الديمقراطية والوفد المرافق والذي يقوم بزيارة للقاهرة لمناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الموارد المائية.

وأعرب عبد العاطي عن سعادته بزيارة نظيرة الكونغولي للقاهرة متطلعاً للعمل سوياً على تحقيق التنمية المستدامة للموارد المائية بجمهورية الكونغو الديمقراطية، مشيرا إلى أن التعاون بين البلدين يمتد لسنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات المشتركة بين البلدين في مجال الموارد المائية.

‏‎ومن جانبه أعرب الوزير الكونغولي عن شكره وتقديره للدعوة الكريمة التي تلقاها لزيارة مصر موضحاً عمق العلاقات بين البلدين، معربا عن تطلعه لمزيد من التعاون بين الوزارتين في مجال الموارد المائية لتحقيق متطلبات التنمية للشعب الكونغولي.

وأوضح عبد العاطي أنه استعرض مع الوزير الكونغولي الموقف الراهن إزاء المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، ورغبة مصر الواضحة في استكمال المفاوضات، مع التأكيد على ثوابت مصر في حفظ حقوقها المائية وتحقيق المنفعة للجميع في أي اتفاق حول سد النهضة، والتأكيد على السعي للتوصل لاتفاق قانوني عادل و ملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية.

الجدير بالذكر أن الاجتماع الوزاري استعرض التوصيات الصادرة عن اللجنة الفنية الاستشارية المشتركة بين الوزارتين والمرفوعة للعرض على السادة الوزراء للتصديق عليها فيما يخص تعزيز أنشطة مشروعات التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية خلال الفترة القادمة، ومن أهمها التحضير لافتتاح مركز التنبؤ بالفيضان في العاصمة الكونغولية - كينشاسا في أوائل عام 2021 والذى تم تزويده بأحدث نظم التنبؤ بالأمطار بالإضافة لتدريب الكوادر الفنية المسئولة عن تشغيل المركز، ويمثل هذا المركز أهمية بالغة كمركز لدراسة التغيرات المناخية في الكونغو والذى ستنعكس أعماله على حماية المواطنين في الكونغو من العديد من الكوارث المناخية المفاجئة.

كما أوضح وزير الري المصري الجهود المبذولة من وزارة الموارد المائية والري لدعم التعاون مع دول حوض النيل في مجالات توفير مياه الشرب النقية للمواطنين ومشروعات حصاد مياه الأمطار والحماية من أخطار الفيضانات ومشروعات الثروة الحيوانية، بالإضافة لما تقدمه مصر في مجال التدريب وبناء القدرات للكوادر الفنية من دول حوض النيل، مؤكداً أن مصر تعمل على دعم أشقائها من دول الحوض لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال عبد العاطي إن المرحلة المقبلة ستشهد تنفيذ المزيد من المشروعات المشتركة خاصة فى مجال إنشاء السدود الصغيرة لإنتاج الطاقة الكهرومائية وإنشاء آبار المياه الجوفية والتي تعمل بالطاقة الشمسية لتوفير مياه الشرب بالمناطق المحرومة بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

كما شهد اللقاء تكريم الطالب الكونغولي جان منتيكى كاباى لحصوله على درجة الماجستير بقسم الري والهيدروليكا بكلية الهندسة بجامعة القاهرة بعنوان "دراسة تأثير التغيرات المناخية على مصادر المياه فى حوض نهر الكونغو".

واصطحب عبد العاطي الوزير الكونغولي والوفد المرافق لتفقد مركز التنبؤ بالفيضان بالوزارة للتعرف على أحدث نظم التكنولوجيا المستخدمة في التنبؤ بالأمطار، وكذا زيارة مركز التليمترى للاطلاع على سُبل تطبيق التكنولوجيا الحديثة في إدارة المياه لتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد المائية المتاحة.