سحب عقار شهير لعلاج السكري لاحتمالية احتوائه على مادة مسرطنة

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
أمطار خفيفة.. توقعات الأرصاد لطقس الثلاثاء العثور على طفل حديث الولادة داخل عقار في البحيرة ضبط المتهم بارتداء ملابس شرطية لتصوير مقاطع هزلية عبر تيك توك غدا..بدء تطبيق قرار تنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم بسوهاج الهيئة الوطنية تعلن فوز 110 مرشحين بعضوية مجلس النواب بالإعادة رئيس الوزراء يستعرض خطوات تطوير المنطقة الجغرافية لشركات البترول بـ مسطرد 20% نسبة المشاركة بإعادة المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب السيسي يصدر عددا من القرارات الجمهورية موديرنا: لقاح كورونا فعال 100% بالمرحلة الثالثة من التجارب الأهلي يفسخ عقده مع صالح جمعة بالتراضي وزير الشباب يلتقي مع نائب وزير الاتصالات لبحث أطر التعاون على مستوى التحول الرقمي ضبط كمية من أمصال الأنفلونزا تم الترويج لبيعها عبر مواقع التواصل الاجتماعي

المرأة والصحة

سحب عقار شهير لعلاج السكري لاحتمالية احتوائه على مادة مسرطنة

عقار ميتفورمين
عقار ميتفورمين

سحبت الشركة المنتجة لعقار "ميتفورمين" المستخدم لعلاج مرض السكري، بسبب احتوائه على مادة من المحتمل أنها تؤدي للإصابة بالسرطان.

وأوضحت الشركة، أنها قررت سحب الدواء من الأسواق بعد أن كشفت اختبارات أجريت على الدواء، احتوائه على مستويات غير مقبولة من مادة "النيتروسامين"، أو "NDMA"، التي تصنفها منظمة الصحة العالمية كمادة مسرطنة.

وأكدت، أنها لم تتلق أي تقارير عن أحداث سلبية تتعلق بسحب العقار، لافتة إلى أنها أخطرت موزعيها لإعادة المنتج.

وكان تم إجراء تحليلاً لعينات من دواء "ميتفورمين"، في ديسمبر الماضي، وذلك لبحث احتمالية احتوائه على مادة "النيتروسامين" المسرطنة.

يشار إلى أن "النيتروسامين" التي تدخل في صناعة هذا العقار، هي مادة كيميائية عضوية تُستخدم في صنع وقود الصواريخ السائل، ويمكن أن تكون نتيجة ثانوية للتصنيع، بما في ذلك تصنيع الأدوية.