سحب عقار شهير لعلاج السكري لاحتمالية احتوائه على مادة مسرطنة

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
الحركة النقدية لقصيدة العامية فاطمة العوضي.. غيرت الواقع وأصبحت عارضة أزياء محجبة: تركت مهنتي من أجلها تطوير التعليم.. وذوي الاحتياجات التجديد فى القصيدة العربية سموحة يفتتح أكاديمية رياضية جديدة بمدينة نصر الجمعة القادم أزمة النقد الأدبى ”الأندلس للإضاءة” تشارك بأحدث منتجاتها في معرض ”ديزاين شو” عاجل ..حريق ضخم في شارع الزهراء بحي عين شمس بناء ٢١ مدرسه جديده في بني سويف تدخل الخدمه العام القادم وزير الرياضة يوجه بمتابعة واقعة غرق طفل بالنادى الأولمبي ”القومى للحوكمة” يوقع مذكرة تفاهم لتطوير القدرات البشرية فى ريادة الأعمال وزيرة التخطيط تستعرض نتائج تقرير مؤشر مديري المشتريات لشهر مايو 2021

المرأة والصحة

سحب عقار شهير لعلاج السكري لاحتمالية احتوائه على مادة مسرطنة

عقار ميتفورمين
عقار ميتفورمين

سحبت الشركة المنتجة لعقار "ميتفورمين" المستخدم لعلاج مرض السكري، بسبب احتوائه على مادة من المحتمل أنها تؤدي للإصابة بالسرطان.

وأوضحت الشركة، أنها قررت سحب الدواء من الأسواق بعد أن كشفت اختبارات أجريت على الدواء، احتوائه على مستويات غير مقبولة من مادة "النيتروسامين"، أو "NDMA"، التي تصنفها منظمة الصحة العالمية كمادة مسرطنة.

وأكدت، أنها لم تتلق أي تقارير عن أحداث سلبية تتعلق بسحب العقار، لافتة إلى أنها أخطرت موزعيها لإعادة المنتج.

وكان تم إجراء تحليلاً لعينات من دواء "ميتفورمين"، في ديسمبر الماضي، وذلك لبحث احتمالية احتوائه على مادة "النيتروسامين" المسرطنة.

يشار إلى أن "النيتروسامين" التي تدخل في صناعة هذا العقار، هي مادة كيميائية عضوية تُستخدم في صنع وقود الصواريخ السائل، ويمكن أن تكون نتيجة ثانوية للتصنيع، بما في ذلك تصنيع الأدوية.