الانتخابات الأمريكية.. تقارير: نسبة المشاركة هي الأعلى منذ 120 عامًا

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
وزير الرياضة: مبروك للنادي الأهلي..والقطبين شرفوا مصر مصر تتصدر ترتيب أفريقيا كأكثر الأندية حصولا على دورى الأبطال بـ15 بطولة 2.5 مليون دولار للأهلي بعد التتويج بدوري الأبطال.. و1.25 مليون للزمالك حصيلة إصابات كورونا حول العالم تتخطى 61 مليونا الأهلى بطلا لدورى أبطال أفريقيا للمرة التاسعة فى تاريخه الصحة اللبنانية: الإغلاق العام لم ينجح في خفض عدد إصابات كورونا أفشه يسجل الهدف الثانى للأهلى أمام الزمالك فى الدقيقة 86 خروج أجايى من نهائى أفريقيا على سيارة الإسعاف وجيرالدو البديل إغماء إسلام جابر بعد الصدام مع أبو جبل فى نهائى أفريقيا أمام الأهلى شيكابالا يخرج من القمة مصابا ونزول كاسونجو القوي العاملة: تعيين 1187 شابا من بينهم 6 من أصحاب الهمم بالبحيرة محافظة الجيزة تعلن إنشاء مطبات صناعية أمام بوابات حدائق الأهرام

العالم

الانتخابات الأمريكية.. تقارير: نسبة المشاركة هي الأعلى منذ 120 عامًا

بلغ الإقبال على المشاركة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية بين الرئيس الجمهورى دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، أعلى نسبة له منذ 120 عامًا.
وذكرت مجلة فورشن الأمريكي، نقلا عن موقع مشروع الانتخابات الأمريكية، الذي يديره مايكل ماكدونالد، الأستاذ بجامعة فلوريدا، أن نحو 160 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم في الانتخابات، التي يتنافس فيها الرئيس دونالد ترامب والمرشح الديمقراطي، نائب الرئيس السابق جو بايدن، يمثلون 66.9٪ من الناخبين المؤهلين.
وأشارت المجلة إلى أن العدد الحالي يتجاوز الرقم السابق الذي سجلته انتخابات 2016 والتي شهدت مشاركة 139 مليون ناخب، يشكلون 60.1% من إجمالي عدد الناخبين المؤهلين.
وشهدت انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 1900 أعلى معدلات إقبال من الناخبين بلغت 73.7٪. لكن البعض رأى أنه لا يمكن مقارنة معدلات تلك الحقبة بإحصاءات اليوم، لأن النساء لم يكن قد منحن حق التصويت في تلك الفترة، إضافة إلى أنها تأتي وقت طويل من إقرار قانون حق التصويت عام 1965 الذي سعى لمكافحة قمع أصوات الأمريكيين السود.
ويرجع التقرير ارتفاع نسب المشاركة إلى التصويت المبكر والتصويت عبر البريد حيث وصلت 64.6 مليون بطاقة اقتراع إلى مراكز الفرز صباح يوم الانتخابات، إضافة إلى تصويت 36 مليونا آخرين في مراكز الاقتراع المبكر، وهو ما يوازي أكثر من ضعف العدد في انتخابات 2016.
كما عزز الإقبال على التصويت مشاركة الشباب الأمريكي، الذين توافدوا بأعداد أكبر على مراكز الاقتراع على نحو غير معهود.
وبحسب إحصاءات مركز جامعة تافتس للمعلومات والأبحاث حول التعلم والمشاركة المدنية، كان الناخبون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 كانوا أكثر إقبالا على التصويت المبكر هذا العام مقارنة بالانتخابات الرئاسية الماضية. ففي تكساس، على سبيل المثال، شكل الشباب 13.1٪ من الأصوات المبكرة، مقارنة بـ 9.4٪ في الانتخابات السابقة.
وأوضح ماكدونالد أن أربع ولايات أمريكية – تكساس وهاواي ومونتانا وواشنطن – سجلت معدلات إقبال قياسية مقارنة بالانتخابات السابقة، وهناك ولايات أخرى في طريقها لتحقيق معدلات إقبال ضخمة أيضا عقب انتهاء الفرز فيها.
وقال ماكدونالد عبر "تويتر": "هذا ليس خطأ.. الانتخابات الرئاسية فى العام 2020 شهدت أعلى نسبة إقبال منذ السنوات الـ120 الأخيرة.. سأواصل تدقيق هذه الأرقام في الأسابيع القادمة".