مفاجأة سارة للوافدين.. السعودية تقرّر إلغاء نظام الكفالة

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
وزير الدولة للإعلام يفتتح دورة خاصة لتدريب الإعلاميين السودانيين بالقاهرة الصحة: تسجيل 358 حالة جديدة بفيروس كورونا.. و 15 حالة وفاة شاهد...سقوط محمد رمضان أرضا على منصة تتويج مهرجان فنى بـ دبى مصر تدين الهجوم الإرهابي في شمال شرقي نيجيريا جريمة مشينة.. الإمارات تدين اغتيال العالم النووي الإيراني  لبنان.. تسجيل 1266 إصابة جديدة بفيروس كورونا ”الشباب والرياضة” تعلن حيثيات تشكيل اللجنة المؤقتة لإدارة شئون نادى الزمالك ”صحة النواب”: الحكومة تتعامل بشكل جيد ومتميز مع أزمة كورونا منذ اللحظة الأولى ”تسبب في وفاة فتاة وإصابة آخرين”.. النيابة العامة تأمر بحبس والد طفل بالغربية إصابة محافظ المنوفية بفيروس كورونا لجنة الزمالك المؤقتة برئاسة المستشار احمد البكري تتسلم النادي غداً رئيس لجنة مكافحة كورونا يؤكد علاج محمد صلاح بالبروتوكول المصرى

العالم

مفاجأة سارة للوافدين.. السعودية تقرّر إلغاء نظام الكفالة

السعودية
السعودية

قرّرت المملكة العربية السعودية إلغاء نظام الكفالة، ابتداء من النصف الأول من العام المقبل 2021، حسبما كشفت صحيفة "مال" المحلية.

وذكرت الصحيفة السعودية نقلا عن مصادرها أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة تتجه خلال الأسبوع المقبل للإعلان رسميا عن مبادرة تهدف لتحسين العلاقة التعاقدية بين العامل الوافد وصاحب العمل وهي المبادرة التي تعني رسميا إلغاء نظام الكفالة في السعودية، بعد استمرار العمل به لنحو 7 عقود.

وقالت الصحيفة إن التطبيق الفعلي لقرار يبدأ في النصف الأول من عام 2021، ومن المتوقع أن يستفيد أكثر من 10 ملايين وافد من النظام الجديد.

وأضافت "مال" أن المبادرة تأتي ضمن مبادرات مماثلة بهدف تحسين جودة الحياة للوافدين من بينها مبادرة تختص بالسكن واخرى بالترفيه.

وبحسب الصحيفة، كان من المفترض أن يتم الإعلان عن المبادرة اليوم الأربعاء، لكنه تم التأجيل للأسبوع المقبل، حيث تتم التجهيزات للحدث ودعوة الإعلام الدولي لحضور مؤتمر صحفي بهذا الشأن.

كانت الصحيفة كشفت في وقت سابق عن عزم المملكة إلغاء نظام الكفالة واستبداله بعقد العمل المنظم للعلاقة بين صاحب العمل والوافد، في ضوء رؤية السعودية 2020.

وأشارت إلى أنه سيتم السماح للوافد بحرية الخروج والعودة بل والخروج النهائي والاستقدام دون التقيد بموافقة صاحب العمل أو جهة العمل، إضافة إلى ذلك سيكون له الحرية في الانتقال وفق ما ينص عليه عقد العمل. علاوة على ذلك، يعد إلغاء نظام الكفالة في السعودية خطوة مهمة بعد دخول نظام "الإقامة المميزة" حيز التنفيذ في مايو الماضي، حيث يسمح للمقيم بحرية التنقل وإصدار تأشيرات إقامة وزيارات للأقارب وأيضا استقطاب رؤوس الأموال.