العزاب أم المتزوجون؟ من هم الأكثر عرضة للوفاة بسبب كورونا

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
محافظ أسوان يؤكد استعداد المحافظة لاستضافة المؤتمر العالمي الخامس للشبكة العالمية لمدن التعلم جمارك أرقين تحبط محاولتي تهريب كمية من الأدوية وزراء الخارجية والري لمصر والسودان وإثيوبيا يجتمعون غدا العراق : إصابة 240 عراقيا فى احتجاجات بغداد النائب العام يعرض على ”القضاء الأعلى” مشروع ربط ”النقض” بالنيابة رقميا الخميس.. الحياة اليوم يحتفل بذكرى المولد النبوى تامر حسنى يؤجل حفل إطلاق ألبومه ”خليك فولاذى” ويعلن موعده قريبا فى القاهرة أشرف بن شرقى يسجل ثالث أهداف الزمالك فى شباك الدراويش الزمالك يحرم بيراميدز من التأهل الإفريقى بثلاثية أمام الإسماعيلى ”حكماء المسلمين” يشكل لجنة خبراء قانونية لمقاضاة صحيفة ”شارلي إيبدو” الفرنسية منظمة الصحة العالمية تحذر من خطر عدم تتبع المخالطين لمصابى كورونا عبد الله جمعة يُجرى أشعة لتحديد حجم إصابته بعد تغييره أمام الدراويش

منوعات

العزاب أم المتزوجون؟ من هم الأكثر عرضة للوفاة بسبب كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

كشفت دراسة سويدية حديثة، أن شدة أعراض فيروس كورونا المستجد تتفاوت من فئة اجتماعية إلى أخرى، موضحة أن حال العزاب عند المرض يختلف عن المتزوجين.


وكشف باحثون من جامعة استوكهولم أن عدة عوامل اجتماعية تؤثر على الإصابة بمضاعفات الوباء مثل جنس المصاب، ودخله المالي، ومستواه الدراسي، وزواجه، والبلد الذي يعيش فيه.

وقال الأكاديمي، ستيف دريفال، وهو أحد المشاركين في الدراسة، إن هذه العوامل تؤثر على احتمال وفاة كل فرد مصاب بفيروس كورونا (كوفيد 19).

واعتمدت الدراسة على بيانات من المجلس الوطني السويدي للصحة والرعاية الاجتماعية بشأن وفيات كورونا بين من تجاوزت أعمارهم 20 سنة.

وكشفت الأرقام أن من ولدوا خارج السويد أقل عارضة للوفاة من جراء الإصابة بالعدوى التي ظهرت في الصين، أواخر 2019 ثم تحولت إلى جائحة عالمية.

وأوردت الدراسة المنشورة في مجلة "نيتشر كومينيكايشنز"، أنه عندما يكون المصاب رجلا بدخل مالي منخفض ومستوى دراسي محدود، فإنه يصبح أكثر عرضة لخطر الوفاة بسبب كورونا.

وبحسب الباحثين، فإن هذه العوامل تنطبق أيضا على احتمال الوفاة من جراء أمراض أخرى.

وأظهرت الدراسة أن الرجال معرضون بأكثر من الضعف لخطر الوفاة من جراء كورونا مقارنة بالنساء، وهذا الأمر أثار جدلا علميا في وقت سابق.


وثمة من يرى أن النساء معرضات بشكل أقل لمخاطر الوفاة بكورونا، لأنهن أقل تدخينا ومزاولة للمهن اليدوية والشاقة في كثير من دول العالم، أو لأنهن يحافظن على صحة أفضل.

وتشير الأرقام السويدية، إلى أن العزاب؛ رجالا ونساء، وتشمل هذه الفئة الأرامل والمطلقين، يكونون أكثر عرضة بمرتين لمخاطر الوفاة من جراء كورونا مقارنة بالمتزوجين.