وزارة الري تستعد لمواجهة موسم السيول والأمطار

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
الرجاء المغربي يعلن عدد الإصابات بـ كورونا حارس طلائع الجيش يعلق على منافسة الشناوي وأبو جبل في المنتخب اليوم.. شبورة مائية صباحًا وطقس مائل للحرارة نهارًا على القاهرة.. والعظمى 31 كوكا يشارك في هزيمة أولمبياكوس بثنائية نظيفة في دوري أبطال أوروبا نيفين القباج: الرئيس السيسي وجه بدعم الطلاب غير القادرين حتى المرحلة الجامعية مفاجأة سارة للوافدين.. السعودية تقرّر إلغاء نظام الكفالة السعودية تخصص نصف مليون ريال لكل أسرة متوفى يعمل بالقطاع الصحى الصحة تسجل 170 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و11 وفاة هبة مجدى ومحمد محسن مع يحيى الفخرانى: ”عملنا مهرجان على الضيق فى البيت” نبيل الحلفاوى يكشف سبب عدم حضوره مهرجان الجونة السينمائى دبي تستضيف أكبر مؤتمر دولي للذهب 23 نوفمبر المقبل.. تفاصيل شاهد حفل مصطفى قمر على هامش مهرجان الجونة

أخبار

وزارة الري تستعد لمواجهة موسم السيول والأمطار

وزير الري
وزير الري

عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اليوم الأربعاء، اجتماعا عبر الفيديو كونفرانس مع رؤساء الإدارات المركزية في المحافظات؛ لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات القائمة وكذلك الموقف المائي وآليات التعامل مع موسم الفيضان والاستعدادات لموسم السيول والأمطار.

وفيما يخص مشروع تأهيل وتبطين الترع، وجه وزير الري بسرعة إنهاء إجراءات طرح وترسية باقي الأطوال ليصبح إجمالي ما تم طرحه 6185 كم بنهاية شهر يونيو ٢٠٢١، وكذلك سرعة إنهاء إجرءات البت والترسية للعمليات طبقا للجدول الزمني المُعد.

فيما يخص التحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث، وجه عبد العاطي بتكثيف العمل بالمحافظات التسعة (أسوان – قنا – المنيا - بني سويف – الفيوم – الإسماعيلية – السويس- الشرقية – الإسكندرية) والتشديد على التعامل مع البنوك بقروض ميسرة بفائدة لا تزيد عن 5%، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإزالة معوقات تنفيذ مشروع الانتقال من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث ونشر إدارات التوجية المائي فكرة تنفيذ الري الحديث وزيادة وعي المزارعين بفوائده.

وأكد على سرعة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لحصر زمامات الأراضي المقرر لها الري بنُظم الري الحديث وتقوم بالمخالفة بالري بالغمر، وكذلك حصر جميع الزمامات المنفذة بمعرفة الوزارة أو بمعرفة المنتفعين نتيجة الوعي المقدم من الوزارة.

وفي ضوء الاستعدادات لموسم السيول ومجابهة مخاطره، وجه عبد العاطي بسرعة إنهاء جميع إجراءات الاستعداد لمجابهة مخاطر السيول وكذلك التأكد من جاهزية الجسور لمجابهة أية طارئ خاصة مناطق حادوس وبحر البقر والسجاعية ومصارف كفر الشيخ والمرور الدوري والمستمر على جميع المجاري المائية ومراجعة جميع الأعمال الصناعية من سحارات وبدالات وخلافه، والمرور والمتابعة المستمرة لمنشآت الحماية من مخاطر السيول والتأكد من جاهزيتها لاستقبال الأمطار.

وكذلك وجه بالتأكد من جاهزية جميع المحطات ووحدات الطوارئ النقالي عند المواقع الساخنة بمنطقة غرب الدلتا والاستعداد التام لمواجهة الأمطار وأية طوارئ تحدث بالمنطقة، وعمل المناورات اللازمة لتنفيذ مشروع تأهيل الترع خاصة في ظل ارتفاع مناسيب المياه.