وزير دفاع اسرائيل يتهم تركيا بإجهاض السلام مع العرب والتحريض على الحرب

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
ارتفاع مصابي زلزال تركيا إلى 522 شخصا ليفربول يظهر بشكل غريب خلال لقاء وست هام تاج الدين يحذر أصحاب الأمراض المزمنة من الموجة الثانية محمد صلاح يستعد لمواجهة وست هام بوجبة ”عشاء” خفيفة إنارة المركز الإفريقي لخدمات صحة المرأة بالإسكندرية باللون الوردي تحرير 303 مخالفات مرورية متنوعة في أسوان غدا.. رئيس الوزراء يتوجه إلى العراق في أول زيارة رسمية شتوتجارت يتعادل مع شالكة 1-1 في الدوري الألماني باتشيكو يطلب تعاقد الزمالك مع مسّاك ومهاجم أجنبي محافظ القليوبية يناقش الاستعدادات النهائية لانتخابات مجلس النواب إصابة عبد الرزاق حمد الله مهاجم النصر السعودي بـ كورونا جامعة حلوان تكشف حقيقة إصابة طلاب بهندسة المطرية بفيرس كورونا

العالم

وزير دفاع اسرائيل يتهم تركيا بإجهاض السلام مع العرب والتحريض على الحرب

جانتس
جانتس

اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي تركيا يوم الأحد بزعزعة استقرار المنطقة والعمل ضد جهود صنع السلام ، ودعا إلى ممارسة ضغوط دولية لإحداث تغيير في سلوك قوة الناتو.

وتتخلى إسرائيل عمومًا عن اللوم العلني لتركيا، التي تقيم معها علاقات تجارية ودبلوماسية على الرغم من الموقف المؤيد للفلسطينيين لحكومة أنقرة لأكثر من عقد.

ووصف وزير الدفاع الاسرائيلي بيني جانتس، في تصريحات للصحفيين الخليجيين، في إطار متابعة تأسيس إسرائيل للعلاقات مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين ، تركيا وإيران بأنهما "تنكران الترويج للسلام وتدعمان العدوان الإقليمي".

وانتقدت إيران - العدو الرئيسي لإسرائيل - وتركيا اتفاق التطبيع الذي توسطت فيه الولايات المتحدة في 15 سبتمبر أيلول بين إسرائيل والقوى الخليجية ، واعتبرتا خيانة للقضية الفلسطينية.

وفي إشارة إلى تصرفات تركيا في شمال سوريا وشرق البحر المتوسط​​، إلى جانب تدخلها في ليبيا واتصالاتها مع مقاتلي حماس الفلسطينيين، قال جانتس: "كل هذا يدفع بعيدًا عن الاستقرار".

وأضاف جانتس في مؤتمر نظمه المجلس العربي للتكامل الإقليمي، وهو مجموعة تشجع التواصل العربي الإسرائيلي: "بالتأكيد مسألة تركيا معقدة للغاية، لأن تركيا جزء من الناتو".

لذلك يجب أن نأخذ كل الخيارات التي في أيدينا ونحاول التأثير عليها من خلال الضغط الدولي للتأكد من أنهم يرفعون أيديهم عن الإرهاب المباشر.