وزيرة البيئة تشيد بمحطة معالجة النفايات الطبية في الغربية

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
الآثار تكشف مواعيد زيارة متحف المركبات الملكية ببولاق ارتفاع حالات الإصابة بكورونا في المغرب إلى 219 ألفا و84 مصابا و70 وفاة هاتفيا.. الرئيس التونسي ونظيره الفرنسي يبحثان العلاقات الثنائية والعمليات الإرهابية بفرنسا بسبب تقلبات الطقس.. المرور تهيب المواطنين بتوخي الحذر والالتزام بالتعليمات وفاة مرشح لمجلس النواب بدائرة القناطر وقليوب متأثرا بإصابته بكورونا ”مدبولي” يعود إلى القاهرة بعد ختام زيارة لبغداد «سامسونج» خامس أفضل علامة تجارية على مؤشر «Interbrand 2020» 15 % نموا بقطاع الاتصالات رغم انتشار «كورونا» أستراليا تجدد دعوتها لإجراء تحقيق عادل وشفاف في فضيحة مطار الدوحة القبض على الطفل المتهم بالاعتداء على رجل المرور بالمعادي غدا.. محاكمة 11 متهما بالتخابر مع ”داعش ليبيا” غدا.. إعادة محاكمة يوسف بطرس غالي بقضية فساد الجمارك

أخبار

وزيرة البيئة تشيد بمحطة معالجة النفايات الطبية في الغربية

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

افتتحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، والدكتور طارق رحمى محافظ الغربية ، محطة المعالجة المركزية للنفايات الطبية باستخدام تكنولوجيا الفرم والتعقيم بمستشفى صدر بسيون بالقضابة بمحافظة الغربية.


تم تنفيذ المحطة من خلال مشروع إدارة المخلفات الطبية والإلكترونية التابع لوزارة البيئة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى وبتمويل من مرفق البيئة العالمية، بحضور الدكتور طارق العربى مدير المشروع والسيد سيلفان ميرلين نائب الممثل المقيم للبرنامج والدكتور محمد بيومي مساعد الممثل المقيم للبرنامج وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

أكدت وزيرة البيئة اهتمام وزارة البيئة بجميع أنواع المخلفات ومنها النفايات الطبية وطرق وكيفية التعامل مع هذه المخلفات التى تصدر عن المنشآت والمستشفيات الصحية، مشيرة إلى أن إنشاء هذه المحطة النموذجية يأتى انطلاقاً من دور وزارة البيئة في تنفيذ المشروعات الاسترشادية لأفضل الممارسات البيئية وأحدث التكنولوجيات المتاحة للتخلص من النفايات الطبية ووقف تداولها من قِبل غير المتخصصين وعمليات حرقها بطرق غير سليمة بيئياً، وذلك في إطار خطة الدولة للحفاظ على صحة الإنسان والبيئة وتنفيذًا لبرنامج الحكومة في دعم البعد البيئي الذى يمثل محورًا أساسيًا في رؤية مصر2030.

وأضافت وزيرة البيئة أن تكلفة إنشاء المحطة بلغت حوالي 20 مليون جنيه مصري وبطاقة حوالي 5 أطنان يوميا والتي تغطى تقريبا نصف احتياجات محافظة الغربية، مضيفة أنه يمكن استيعاب كافة المخلفات الطبية بالمحافظة إذا تم تشغيلها على فترتين خلال اليوم مع مراعاة عدد من الاشتراطات منها الفرز الصحيح للنفايات داخل المستشفيات وعدم وضع القمامة على النفايات الطبية والتأكد من عمليات النقل والوزن وعمليات التخلص، مؤكدة أنه تم تدريب عدد من الموظفين داخل المستشفيات التابعة لوزارة الصحة وتدريب فريق كامل داخل هذه المحطة لكيفية التعامل مع المحطة وكيفية النقل والتعقيم.

وأشارت إلى أنه يمكن الاستفادة من الموقع الإلكترونى الذى تم إطلاقه لإدارة مخلفات الرعاية الصحية بالتعاون مع وزارة الاتصالات، بهدف متابعة كميات المخلفات المتولدة بكل منشأة صحية وتوقيتات نقلها لمحطات المعالجة، والكميات التي تمّت معالجتها وتعيين مسئول عن النفايات الطبية بكل منشأة صحية وتدريبهم على التسجيل وإدخال البيانات على الموقع الإلكتروني الخاص بتلك النفايات.

وأضاف د. طارق العربى، مدير مشروع إدارة المخلفات الطبية والإلكترونية، أنه تم اختيار محافظة الغربية لتطبيق هذا المشروع التجريبي لحل مشكلة عدم وجود ظهير صحراوي للمحافظة، الأمر الذي يستدعى نقل النفايات الطبية حوالي 120 كم يوميا لمعالجتها والتخلص منها تخلص آمن، كمشروع استرشادى يهدف إلى التوسع في استخدام التكنولوجيا بمنشآت الرعاية الصحية فـي محافظات الجمهورية.

فضلاً عن أن المشروع يدعم وضع الهيكل التنظيمي لتشغيل المحطة والمتطلبات الفنية والمؤهلات ومسئوليات العناصر الوظيفية ومؤشرات الأداء لفريق العمل، إلى جانب تدريب فريق الإشراف والعمال القائمين على تشغيل المحطة المعالجة المركزية.

وأفاد سيلفان ميرلين نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى أن تكنولوجيا الفرم والتعقيم تعتبر من أكثر تكنولوجيات معالجة النفايات الطبية أماناً وانتشارًا وتساعد فى تحسين جودة الهواء عن طريق الحد من الانبعاثات الغازية الناتجة من المعالجة بالترميد ووفقا للمواصفات العالمية التى تحددها الاتفاقيات البيئية الدولية التى وقعت عليها الحكومة المصرية.

يأتى ذلك فى إطار الزيارة التى تقوم بها وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد لمحافظة الغربية والتي شملت تفقد لجنة فحص عوادم المركبات بمدخل مدينة طنطا، إضافة إلى تفقد عدد من مواقع تجميع قش الأرز وعمليات فرم وكبس قش الأرز، بحضور محافظ الغربية ولفيف من قيادات وزارة البيئة والمحافظة.