أمريكا تستعد لإعادة فرض العقوبات الدولية على إيران

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
الرجاء المغربي يعلن عدد الإصابات بـ كورونا حارس طلائع الجيش يعلق على منافسة الشناوي وأبو جبل في المنتخب اليوم.. شبورة مائية صباحًا وطقس مائل للحرارة نهارًا على القاهرة.. والعظمى 31 كوكا يشارك في هزيمة أولمبياكوس بثنائية نظيفة في دوري أبطال أوروبا نيفين القباج: الرئيس السيسي وجه بدعم الطلاب غير القادرين حتى المرحلة الجامعية مفاجأة سارة للوافدين.. السعودية تقرّر إلغاء نظام الكفالة السعودية تخصص نصف مليون ريال لكل أسرة متوفى يعمل بالقطاع الصحى الصحة تسجل 170 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و11 وفاة هبة مجدى ومحمد محسن مع يحيى الفخرانى: ”عملنا مهرجان على الضيق فى البيت” نبيل الحلفاوى يكشف سبب عدم حضوره مهرجان الجونة السينمائى دبي تستضيف أكبر مؤتمر دولي للذهب 23 نوفمبر المقبل.. تفاصيل شاهد حفل مصطفى قمر على هامش مهرجان الجونة

العالم

أمريكا تستعد لإعادة فرض العقوبات الدولية على إيران

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تستعد الولايات المتحدة، لإعادة فرض العقوبات الدولية على إيران، اليوم السبت، لدى اقتراب الموعد النهائي الذي فرضته الولايات المتحدة، والذي قوبل بمعارضة ساحقة من دول أخرى.

وقال إليوت أبرامز المبعوث الأمريكي الخاص لإيران وفنزويلا في الأسبوع الماضي: "عمليًا كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران ستعود لتصبح نافذة المفعول" في الساعة الثانية عشر صباحًا بتوقيت بتوقيت جرينتش.

لكن أعضاء آخرين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بمن فيهم حلفاء الولايات المتحدة الرئيسيون الذين هم جزء من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، رفضوا خطوة واشنطن وتعهدوا بتجاهلها.

وبموجب الاتفاق النووي، المعروف رسميًا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، خفضت طهران أنشطتها النووية مقابل تخفيف العقوبات.

وأطلقت الولايات المتحدة محاولة رسمية في أغسطس لإعادة فرض العقوبات الأممية بموجب آلية العودة التلقائية "سناب باك" المدرجة في خطة العمل الشاملة المشتركة.

وتشمل تلك العقوبات تمديد حظر الأسلحة الذي كان سينتهي في أكتوبر إلى أجل غير مسمى.

ولكن دولا قليلة تعتقد أن خطوة واشنطن قانونية، حيث انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جانب واحد من خطة العمل الشاملة المشتركة عام 2018. وذكرت واشنطن أنها ستقدم مزيدًا من المعلومات غدًا وفي الأسبوع المقبل حول الكيفية التي تعتزم بها الولايات المتحدة فرض العقوبات الدولية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأربعاء الماضي: "سنفعل كل ما يتعين علينا القيام به لضمان تطبيق تلك العقوبات"، رغم أنه لم يعلق على إمكانية استخدام عقوبات ثانوية.