لإجراءات كورونا.. تحديث الدليل الإرشادي للمسافرين الى السعودية

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
بعد انتشار شائعة وفاته.. مدير أعمال مصطفى قمر يوضح الحقيقة ”مترو الأنفاق” ينفي تعطل أحد القطارات بالخط الأول لتعزيز العلاقات الثنائية.. جولة مشاورات سياسية بين مصر والمكسيك سوريا تسجل 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا الداخلية السودانية: 138 وفاة و56 مصابا جراء السيول ”التربية والتعليم” تعلن ضوابط العام الدراسي الجديد جمارك مطار القاهرة تحبط محاولة تهريب هواتف محمولة ومستحضرات تجميل لدعم طالبات التعليم الفني.. قومي المرأة ومؤسسة شباب القادة يطلقان مسابقه برنامج”هي تقود” ”السعودية”: ضبط خلية إرهابية مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني الكويت ترحب باتفاق تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين السيسي يصدر قرارات بنقل 6 مستشارين لوظائف غير قضائية تعرف على قائمة بيراميدز لمواجهة الاتحاد السكندري

العالم

لإجراءات كورونا.. تحديث الدليل الإرشادي للمسافرين الى السعودية

السعودية
السعودية

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، عن تحديث الدليل الإرشادي للمسافر حيث تشمل الضوابط الجديدة عدم السماح لغير السعوديين بالدخول إلى أراضي المملكة إلا بعد تقديم ما يثبت خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بناء على تحليل حديث من جهة موثوقة ومعتمدة خارج المملكة، ولم يمر على تاريخ إجرائه أكثر من 48 ساعة لحظة وصوله إلى المطار.


وشددت الهيئة وفقا للتحديثات الجديدة علي ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية الصحية التي تفرض الحجر المنزلي للقادمين من خارج المملكة ( للسعوديين وغير السعوديين ) حسب المدة المقررة من قبل وزارة الصحة ، بالإضافة إلى تحميل واستخدام تطبيقي تطمن وتوكلنا ، والتزام المسافر بالإفصاح الطبي خلال مرحلة الحجز، والإبلاغ في حال وجود أي أعراض لمرض كورونا.


يذكر ان البروتوكولات السابقة التي وضعتها السلطات السعودية كدليل إرشادي للمسافرين تضمنت العديد من الإجراءات والبنود لعل ابرزها شراء تذاكر الطيران عبر الوسائل الإلكترونية فقط ، والحضور قبل مواعيد إقلاع الرحلة بوقت كافٍ ، وقياس درجة حرارة المسافر في المطار ، حيث لن يسمح بالسفر لمن تزيد درجة حرارته عن (38) درجة مئوية ، إضافة إلى تعقيم اليدين عند الدخول إلى الصالة ، ولبس الكمامة القماشية أو غيرها أثناء الدخول إلى المطار "يمنع من السفر من لا يلتزم بلبس الكمامة" ، وارتداء الكمّامات والقفازات طوال مدة سير الرحلة وأثناء عملية النزول من الطائرة .


و شددت البروتوكولات السابقة على ضرورة الالتزام بالإفصاح الطبي خلال مرحلة الحجز، والإبلاغ في حال وجود أي أعراض لمرض كورونا ، ويسمح لكل مسافر بحمل قطعة واحدة فقط من الأمتعة الشخصية داخل مقصورة الطائرة ، وتشجيع استخدام وسائل الدفع الإلكترونية والتقليل من استخدام الأوراق النقدية ، إضافة إلى تجنب الاصطفاف المتقارب في مرحلة الصعود إلى الطائرة وداخل حافلات النقل وجسور الإركاب ، والحفاظ على التباعد الجسدي والاجتماعي بين المسافرين في جميع مراحل السفر وعند مقدمي الخدمات ، وذلك من خلال الوقوف على الملصقات الإرشادية.


و تقوم هيئة الطيران المدني بتوفير المعقمات في جميع أرجاء مطارات المملكة البالغ عددها 28 مطارًا ، وتلزم جميع العاملين في المطارات والطواقم الجوية بالفحص الطبي، وتعقيم اليدين ولبس الكمامة والقفاز وأقنعة الحماية ، إضافة إلى تطهير جميع المطارات بشكل مستمر ، وتطهير جميع الطائرات المستخدمة بعد كل رحلة.


وقامت الهيئة بوضع حواجز زجاجية تفصل بين المسافرين ومقدمي خدمة إصدار بطاقة صعود الطائرة وتسليم الأمتعة ، وتوفير مناطق للعزل الصحي للحالات المشتبه بإصابتها ، وتشجيع استخدام وسائل الدفع الإلكترونية والتقليل من التعامل بالأوراق النقدية ، وتطبيق ‏‎التباعد بين المسافرين لدى جميع مقدمي الخدمات والمطاعم والمقاهي بمسافة متر ونصف ، بالإضافة إلى الالتزام بالتصعيد التدريجي للطائرة من قبل مزوّد الخدمة ، وضمان عدم الاصطفاف المتقارب ، كما يتم تطهير جسور الإركاب وحافلات نقل المسافرين والرافعات الطبية قبل وبعد الاستخدام لكل رحلة ، وفي الطائرة يلتزم جميع الملاّحين والركّاب بارتداء الكمامات والقفازات طوال مدة سير الرحلة.


وتطرق الدليل الإرشادي إلى التزام المسافر بالتخلص من الكمامات والقفازات في سلال المهملات المتوفرة في المطار ، ووضع عربات نقل الحقائب في منطقة التطهير .