مع قرب الشتاء.. 5 أيام لاكتشاف الفرق بين كورونا والأنفلونزا

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
الآثار تعلن اكتشاف 14 تابوتا جديدا فى منطقة سقارة وزيرة الصحة: تسجيل ٩٢٠ ألف مواطن بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بالإسماعيلية محافظ الإسكندرية: إحالة 1934 قضية مخالفة بناء إلى النيابة العسكرية وزير الرياضة يكرم نجوم قرعة اليد فرنسا تسجل 13 ألفا و500 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة وفاة رجل الأعمال محمد فريد خميس فى الولايات المتحدة الأمريكية أمريكا تستعد لإعادة فرض العقوبات الدولية على إيران اللجنة العليا للفيروسات: لقاح كورونا لن يمنع انتشار الفيروس ضبط 28 قضية تموينية متنوعة في حملة موسعة بأسوان الخطيب يشكر رئيس مصر المقاصة بعد الاحتفاء بالأهلي الأهلي يتعادل سلبيا مع مصر المقاصة اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث تدين جريمة ضد طفلة بالمقطم

المرأة والصحة

مع قرب الشتاء.. 5 أيام لاكتشاف الفرق بين كورونا والأنفلونزا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

كشفت دراسة حديثة أن هناك فرقا بين الإصابة بالفيروس التاجي كورونا وبين الانفلونزا، ولكن يقع الكثير في عدم معرفة إصابته بأي منهم لتشابه الأعراض ولاسيما مع دخول فصل الشتاء والذي يكثر فيه الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

أشارت الدراسة إلى أن كلا المرضين يشتركان في أعراض متشابهة، وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن أعراض الإنفلونزا يمكن أن تنتشر بسرعة كبيرة ويمكن أن تشمل حمى مفاجئة وجسم مؤلم وشعور بالتعب أو الإرهاق وسعال جاف والتهاب في الحلق وصداع.

كما تعد صعوبة النوم وفقدان الشهية والإسهال أو آلام البطن والشعور بالمرض هي أيضًا أعراض مرتبطة بالأنفلونزا، لكن هذه الأعراض شوهدت أيضًا لدى مرضى فيروس كورونا.

وتتمثل إحدى الطرق التي يمكن بها تمييز فيروس كورونا في فقدان حاسة التذوق والشم، وفقًا لأرنولد مونتو، عالم الأوبئة في كلية الصحة العامة بجامعة ميشيجان، وكارل فيلبوت، خبير الأذن والأنف والحنجرة بجامعة إيست أنجليا.

وقال مونتو لصحيفة The Washington Post الأمريكية، إنه حتى الآن ، فإن فيروس كورونا لديه علامة منبهة واحدة فقط - فقدان مميز للتذوق والشم، قد يفقد الأشخاص المصابون بالأنفلونزا أو نزلات البرد واحتقان الأنف أيضًا حاسة الشم.

لكن وفقًا لفيلبوت، فإن الاختلاف مع كورونا فيروس COVID-19 هو أن الخسارة مفاجئة وأكثر عمقًا، مما يؤثر على القدرة على التمييز بين الحلو والمر، وقد يحدث دون انسداد الأنف.


وحسب موقع "express"، الخلاصة بعد دراسة صغيرة أعطت اختبارات الشم والتذوق لـ 30 شخصًا - 10 تم تشخيص إصابتهم ب فيروس كوروناـ COVID-19 ، و 10 مصابين بنزلات البرد ، و 10 عملوا كمجموعة تحكم صحية.

قال Philpott إن النتائج تقدم طريقة للتمييز بين كورونا COVID-19 والإنفلونزا أو الزكام عندما لا تتوفر الاختبارات التقليدية.

وأضاف أن الأشخاص الذين يشتبهون في إصابتهم بـ فيروس كورونا المستجد COVID-19 قد يفحصون أنفسهم في المنزل عن طريق استنشاق منتجات مثل القهوة أو البرتقال.

كما من الأعراض الأخرى التي قد تساعد في التمييز بين الفيروس التاجي والإنفلونزا ضيق التنفس، وهو مصطلح يشير إلى صعوبة التنفس.

وتسرد مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) هذا كواحد من عرضين فقط لا يتشاركان عادة مع الأنفلونزا (الآخر هو فقدان التذوق والشم).

كما قدم العلماء نصيحة وهي لأي شخص يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو سعال مستمر جديد أو فقدان أو تغيير في حاسة الشم أو التذوق هو الخضوع لاختبار فيروس كورونا، ويجب إجراء الاختبار في الأيام الخمسة الأولى من ظهور الأعراض.

وتابع العلماء أن "في الأيام من اليوم الأول إلى الرابع من أعراضك، يمكنك إجراء الاختبار في المعمل أو في المنزل، إذا كنت تطلب مجموعة أدوات اختبار منزلية في اليوم الرابع ، فقم بذلك بحلول الساعة 3 مساءً.

وفي اليوم الخامس، عليك الذهاب إلى معمل اختبار وليس في المنزل، وإذا لم تتمكن من إجراء اختبار في الأيام الخمسة الأولى من ظهور الأعراض، فيجب عليك أنت وأي شخص تعيش معه البقاء في المنزل والعزل الذاتي.