إيران تعدم بطلا رياضيا شارك في احتجاجات 2018

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
الصحة: تسجيل 111 إصابةجديدة بفيروس كورونا تحصين 53 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع بكفر الشيخ استخراج 1000 بطاقة رقم قومي مجانا للسيدات بكفر الشيخ الصحة السودانية: تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا ولا وفيات اندلاع تظاهرات في إسرائيل ضد رئيس الوزراء بسبب الفساد الأهلي يواصل انتصاراته بالدوري ويفوزعلى طنطا بهدف السولية مدرب سموحة يعكف على دراسة مباريات الحدود قبل مواجهة الدوري الأهلي يواصل تدريباته غدا استعدادا لمواجهة الترسانة رئيس الوزراء السوداني: ملتزمون بمكافحة الإرهاب وقطع تمويله محافظ الغربية يتابع الاستعدادات لموسم السيول وعدد من الملفات المهمة لأول مرة| سواريز ينضم لقائمة أتلتيكو مدريد الأهلي يتقدم بهدف عمرو السولية على نادي طنطا في الدقيقة 80

العالم

إيران تعدم بطلا رياضيا شارك في احتجاجات 2018

نفذت إيران، اليوم السبت، حكم الإعدام بحق لاعب المصارعة نويد أفكاري وذلك رغم تحذيرات حقوقية ودولية من الإقدام على هذه الخطوة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد دعا مؤخرا، السلطات الإيرانية إلى الامتناع عن تنفيذ حكم بالإعدام صدر بحقّ المصارع الشاب الذي أدين بقتل موظف حكومي خلال احتجاجات بجنوب البلاد صيف 2018.

وقال ترامب، في تغريدة على تويتر: "علمت أنّ إيران تستعدّ لإعدام نجم كبير في المصارعة، نويد أفكاري (27 عاماً)، وكلّ ما فعله هو أنّه شارك فحسب في مظاهرة مناهضة للحكومة".

وأضاف الرئيس الأمريكي قائلا: "أقول للقيادة الإيرانية، سأكون ممتنّاً حقّاً لو أنقذتم حياة هذا الشاب ولم تعدموه. شكراً لكم".

وزعم موقع "ميزان أونلاين" الناطق الرسمي باسم السلطة القضائية الإيرانية، أن المصارع السابق نويد أفكاري أدين "بالقتل العمد" لطعنه مسؤولا في الهيئة العامة للمياه في شيراز (جنوب) بسكين في 2 أغسطس 2018 وقتله.

وعلى غرار مدن إيرانية عديدة أخرى، كانت شيراز في ذلك اليوم مسرحاً لمظاهرات مناهضة للسلطة، احتجاجاً على الوضعين الاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي برسائل تناشد السلطات الإيرانية عدم تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحقّ المصارع الشاب، لا سيّما بعد أن أفادت معلومات صحفية نشرت في الخارج بأنّ إدانة أفكاري تمّت بناء على اعترافات انتزعت تحت التعذيب.

وإيران التي أعدمت في 2019 ما لا يقلّ عن 251 مداناً، هي الدولة الثانية في العالم، في قائمة أكثر الدول تنفيذاً لعقوبة الإعدام، وفقاً لأحدث تقرير عالمي عن عقوبة الإعدام نشرته منظمة العفو الدولية.