محافظ الفيوم وشركة الغاز يبحثان آليات توصيل الغاز الطبيعي لبعض المناطق والقرى

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
انتحار طالب شنقا داخل منزله في البدرشين السودان: ضبط كمية كبيرة من الذخيرة قبل تهريبها إلى الخارج محافظ الإسكندرية يبحث مع قنصل عام فرنسا سبل تعزيز التعاون بين الجانبين سوريا تسجل 44 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 3 حالات فرنسا تسجل 10 آلاف إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الصحة: تسجيل 113 حالة جديدة لفيروس كورونا و 19 وفاة وفاة 45 شخصًا إثر إصابتهم بحمى مجهولة بالسودان لحين التأكد من سلامتها.. محافظ مطروح يقرر إيقاف الملاهي بعد حادث سقوط لعبة غدا.. مصر للطيران تسير 30 رحلة لنقل 4000 راكب ”الري السودانية”: مناسيب النيل تواصل انخفاضها في معظم الأحباس ويست بروميتش يودع كأس الرابطة الإنجليزية أمام برينتفورد السعودية تعلن عودة العمرة والزيارة تدريجيا.. وتحدد الموعد

محافظات

محافظ الفيوم وشركة الغاز يبحثان آليات توصيل الغاز الطبيعي لبعض المناطق والقرى

عقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والدكتور محمد عماد نائب المحافظ، اجتماعًا مع الاستاذ إلهامى الشيخ رئيس قطاع الغاز بالشركة القابضة المصرية الكويتية، بحضور المهندس محمود حسن رئيس مجلس إدارة شركة الفيوم للغاز، والمهندس محمود حمدى مدير عام الشركة بالفيوم، لبحث آليات توصيل الغاز الطبيعى لعددٍ من المناطق بالمحافظة باستخدام تكنولوجيا الغاز المضغوط (CNG) .

أشاد محافظ الفيوم بفكرة المشروع التى تقوم علي استخدام تكنولوجيا الغاز المضغوط، والذي بدوره سيُسهم فى توصيل خدمات الغاز الطبيعي لعددٍ أكبر من المناطق بالمحافظة، وكذا التيسير في إحلال الغاز الطبيعي تدريجيا من أسطوانات البوتاجاز، لافتاً انه يوفر الكثير من الوقت والجهد والتكلفة.

وأكد "الأنصاري" أن اللقاء يأتي تفعيلاً لتوجيهات القيادة السياسية بشأن استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل لأنواع الوقود الأخرى، وذلك لتحقيق الإستغلال الأمثل لموارد الدولة، وكذا المساهمة فى رفع عبء دعم الدولة الموجه لأنواع الوقود الأخرى.

وأوضح الدكتور محمد التوني المتحدث الرسمي لمحافظة الفيوم، أنه خلال اللقاء تم مناقشة آليات توصيل الغاز الطبيعى لعددٍ من المناطق والقري بمختلف مراكز المحافظة، من خلال استخدام تكنولوجيا الغاز المضغوط، وذلك تحت مظلة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، لافتاً الى انه سيتم البدء بتوصيل الغاز لاربع قرى هي النزلة، الربع، الحامولي، وقصر الجبالي، مشيراً أن توصيل الغاز الطبيعي لقرية النزلة يمثل أهمية بالغة لتميزها بصناعه الفخار.

وأضاف، "التوني" أن فكرة المشروع تتلخص فى رفع ضغط الغاز الطبيعى وتعبئته فى حاويات كبيرة ونقلها عن طريق شاحنات إلى المراكز والقرى المطلوب توصيل الغاز إليها، ثم يتم ضخها فى الشبكات الأرضية لتصل إلى المواطنين بعد تخفيض ضغطها ليتناسب مع الاستخدام المنزلى أو التجارى، وسرعه توفير الوقت في توصيل الغاز.

وكشف المتحدث الرسمي لمحافظة الفيوم عن أهم مميزات هذا النظام، توفير التكلفة المدفوعة فى الخطوط لتنفيذ الشبكات الأرضية الرئيسية، وسرعة توصيل العملاء للقرى البعيدة عن مصادر الغاز، فضلاً عن تجنب إتلاف الطرق والحفر بها وبالتالى توفير التكلفة المدفوعة في إعادة رد الشئ لأصله بتلك القرى.

وأضاف انه تم الاتفاق على دراسة بروتوكول تعاون بين المحافظة والشركة لتنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعي المضغوط (CNG) لعدد من المناطق والقرى بالمحافظة للتوسع في مشروعات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل والمساهمة في تلبية احتياجات المواطنين في القري المحرومة.