الإحصاء: 3.9% معدل تراجع الأمية في مصر بين تعدادي 2006 -2017

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
لأول مرة.. الإعلامي عيسى علي عايد يحتفل باليوم الوطني العراقي على الهواء 16 أكتوبر .. إقامة الدورة الرابعة من مهرجان ميدل ايست فاشون فيستفال  الجامعة البريطانية تهدي برنامج «مصر تستطيع» 5 منح مجانية حقيقة خفض أسعار التصالح في المدن الجديدة.. رئيس جهاز القاهرة الجديدة يجيب.. فيديو ”مواصلات مصر” تنجح في تشغيل 8 خطوط رئيسية بالشروق ترامب ورئيس وزراء اليابان الجديد يتفقان على تعزيز التحالف الاستراتيجي شاهد هنا شيحة تستعرض جمالها على إنستجرام ”بوسطن كونسلتينج جروب” و”Google” تنشر تقريرًا جديدًا عن قطاع السياحة والسفر العالمي تحذير من فيضان محتمل بالبحيرة وتكليفات بإخلاء المنازل عادات تدمر الكلى وأسرع علاجات للتخلص من السموم فايبر مصر» تقود التحول الرقمي في إفريقيا وتتعاون مع حكومة الكونغو 7 أشياء لتقوية الجهاز المناعي وتحسين وظائف الجسم

أخبار

الإحصاء: 3.9% معدل تراجع الأمية في مصر بين تعدادي 2006 -2017

أصدر الجهــاز المركــزى للتعــبئة العامــة والإحصــاء، اليــوم الثلاثاء، بيانًا بمناسبة اليوم العالمى لمحــو الأمية، والذى يوافــق 8 من سبتمبر من كل عام، والذى أقرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في دورتها الرابعة عشر عام 1965، للاحتفال به سنويًا للتوعية بأهمية محو الأميّة كموضوع يتعلق بالكرامة الإنسانية واحترام حقوق الإنسـان، وأداة لتعزيز القدرات الشخصية ووسيلة لتحقق التنمية الاجتماعية والبشرية.

وتُعد قضية محو الأمية من القضايا التى تشغل بال المجتمع الدولي بصفة عامة وتلاقى أهمية قصوى في مصر للقضاء عليها، وقد تم إدراجها ضمن الأهداف الأممية (التنمية المستدامة) وكذلك ضمن رؤية مصر 2030، وقد تم إعداد البيان ليتناول صورة وشكل الأمية على مستوى العالم، كذلك شكل الأمية في الدول العربية وموجزًا شكل الأمية في مصر.

ومن أهم المؤشرات المتعلقة بالأمية مايلى:

-حالة الأمية في دول العالم عام 2020:

- 13.7% معدل الامية للبالغين (15 سنة فأكثر) على مستوى العالم.

- بلغت معدلات معرفة القراءة والكتابة في الدول المتقدمة 99.2 عام 2020.

- يعيش معظم الأميين في جنوب وغرب أسيا وجنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا من بين جميع البالغين الأميين في العالم، ومايقرب من ثلثيهم من الإناث.

-سجلت 18 دولة أفريقيا من بين 20 دولة على مستوى العالم أعلى معدلات الأمية، نتيجة إفتقارها إلى الموارد أو الأدوات التعليمية اللازمة لتحسين حياتهم.

- 80.9% هى أعلى معدلات الأمية على مستوى العالم في النيجر عام 2019.